دار الإفتاء بحلب توضح بعض الأحكام الشرعية لشهر رمضان ... (600) ليرة الحد الأدنى لزكاة الفطر

حلب - الجماهير

أوضحت دار الإفتاء والتدريس بحلب بعض أحكام الصيام وصدقة الفطر والزكاة .
وبينت أن صدقة الفطر شرعت لتكون تعبيراً عن الفرحة بأداء الصوم وطهرة للصائم, وعوناً للفقير, ويخرج المكلف بها عن نفسه وعن من يعيل وقد رأت لجنة الفتوى تقديرها بــ(600) ليرة سورية عن الفرد الواحد كحد أدنى, ويمتد وقت إخراجها إلى غروب يوم الفطر ولا حرج في إخراجها من أول رمضان ويحسن أن تكون قبل صلاة العيد لتحقيق غايتها.
وحول المال بينت أن مقدار النصاب /85/ غراماً من الذهب, أو ما يعادله من العملة السورية ويجوز أداؤها قبل الحول وإخراجها عن سنوات قادمة ولا يشترط عند دفعها علم الفقير أنها زكاة بل تكفي نية المزكي ويكون احتسابها بما لدى الإنسان من مال نقدي ومضاعفة وديون ثابتة يرجى استيفاؤها ويخرج من ذلك كله الديون التي عليه ومن الحاصل الكلي يخرج 25% . ، أما الحلي المعتاد للمرأة لا زكاة فيه أما ذهب الادخار والتجارة ففيه الزكاة .
ويدفع المسلم صدقة الفطر وزكاة ماله للفقراء والمساكين وذوي الحاجة بدءاً من أقاربه وأرحامه عدا أصوله وفروعه الذين تلزمه نفقتهم .
وحول الصيام أشارت إلى بعض الأعذار المبيحة للإفطار وهي: السفر والمرض والإرضاع والحمل والمشقة المفضية إلى العنت والشدة: "وما جعل عليكم في الدين من حرج" الحج78.
وهناك أعذار موجبة للفطر: الحيض والنفاس: وأصحاب الأعذار جميعاً يفطرون ثم يقضون الأيام التي أفطروها, وأما أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن العاجزون عن الصيام فيفطرون ويدفعون فدية عن كل يوم أفطروه, ومقدار الفدية نصف صاع من حنطة وقيمته اليوم 600 ل.س .
وأوضحت بعض الأمور التي يكثر السؤال عنها منها : قطرة العين ، لا تفطر وكذا الاكتحال ولو وجد طعم في حلقه, الغبار وما شابه بغير تعمد الابتلاع لا يفطر.
قطرة الاذن والأنف لا تفطر إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ منهما إلى الحلق, وكذا شم العطر لا يفطر والسباحة لا تفطر .
مداواة السن وحفره وقلعه وتنظيف الأسنان بالسواك والمعجون: لا يفطر ما لم يدخل شيء إلى الحلق ويبتلع.
المراهم والحقن الجلدية والعضلية والوريدية والفحص الطبي حيثما كان والتبرع بالدم كل ذلك لا يفطر.
القيء المتعمد: إن كان ملء الفم يفطر والدواء عبر الفم يفطر – الحقنة الشرجية تفطر.
وأخيراً : اللهم وفقنا الصيام نمتنع فيه عن المفطرات الخبيثة من طعام وشراب نهار رمضان وعن المفطرات المعنوية من غيبة ونميمة وكذب وخيانة والبغضاء والشحناء وقتل واعتداء كل أيام رمضان وسائر أشهر السنة كلها .
رقم العدد 15685