بمشاركة /٢٠٠/ طالباً وطالبة برنامج التدريب العملي الصيفي في دورته الرابعة

الجماهير-وسام العلاش

تستمر فعاليات برنامج التدريب العملي الصيفي بمشاركة / ٢٠٠ / طالباً وطالبة من الكليات والمعاهد الذي تنفذه غرفة صناعة حلب بالتعاون مع جامعة حلب برنامجها التدريبي في معامل ومنشآت المدينة الصناعية في الشيخ نجار
حيث أبدى الطلاب المتدربون من اختصاصات المعاهد والكليات التطبيقية الاهتمامهم و الرغبة
في استمرار هذه المشاريع التدريبية وتطبيقها سنوياً كونها تزيد من خبراتهم وتعمل على صقل معلوماتهم النظرية كما وتعرفهم على خطوط الإنتاج وآلية العمل .

وخلال الجولة الاطلاعية على مشروع التدريب الصيفي للطلاب في المنشآت الصناعية
نوه الدكتور إبراهيم حديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى أهمية هذا البرنامج الهادف لربط الجامعة بالمجتمع من خلال تدريب الشباب وتعريفهم عملياً وميدانياً على الواقع الصناعي ، لافتاً إلى ضرورة العمل المشترك مستقبلاً لتطوير هذا البرنامج عبر برامج منظمة لكل فصل وعام دراسي ولمجمل الاختصاصات والكليات.

وأشار ماهر كرمان رئيس جامعة حلب إلى أهمية هذا البرنامج كونه يمثل التطبيق العملي للمعلومات النظرية التي يتلقاها الطالب وبذلك يتم ترسيخ المعلومة وزيادة الخبرة والمهارة كما وأشار إلى مخرجات المشروع التدريبي حيث سيتم توفير فرص عمل للخرجيين في المنشآت الصناعية وتدريبهم إضافةً لدراسة الجوانب السلبية والعمل على تذليلها والإيجابية منها ليتم التعمق بها بالنسبة للمشروع الصيفي التدريبي.

من جانبه أوضح المهندس فارس الشهابي رئيس غرفة صناعة حلب أن هذه الدورة هي الرابعة لبرنامج التدريب العملي الصيفي الذي هو برنامج رائد على مستوى القطر ، ومطالباً بأن يكون التدريب إلزامياً لطلاب الكليات والمعاهد لتحقيق الربط الصحيح بين المعلومة النظرية والتطبيق العملي وأن يتوسع ليشمل باقي المحافظات ومبدياً استعداد الصناعيين وقدرتهم على استقبال وتدريب الطلاب في منشآتهم الصناعية .

وأوضح المهندس أحمد مهدي الخضر المشرف العام على مشروع التدريب الصيفي بأن مخرجات هذا المشروع ستكون ايجابية على كل الطلاب المشاركون حيث سيتم تأمين فرص عمل في المنشآت الصناعية والمعامل كما وسيتم الإستمرار بالتدريب لمن يحتاج إلى ساعات تدريب أكثر .
مضيفاً بأن هذا العام تم استقطاب اختصاصات جديدة كالهندسة المعمارية والمدنية.

ويضيف الصناعي في قسم النسيج عبد القادر طرقجي بأنه تم تدريب الطلاب على استخدام الآلات وآلية تصنيع الخيوط النسيجية والإطلاع على خطوط الإنتاج وآلية تفاصيل العمل وتطبيقها عملياً على مدى / ٣/ أسابيع من التدريب.