حملات ناجحة

الجماهير – حسن العجيلي
يعكس إقبال النساء على مراكز الفحص في حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي نجاح الحملات المتلاحقة في إيجاد وعي مجتمعي إزاء هذا المرض وإمكانية تجاوزه والشفاء منه في حال حدوثه إذا تم اكتشافه مبكراً .
وحقيقة يحسب لوزارة الصحة نجاحها في الحملات سواء الكشف المبكر عن السرطان أو الحملات المتلاحقة للقضاء على مرض شلل الأطفال وهذا يأتي من خلال تضافر الجهود وتكثيفها في هذا المجال والتعاون الكبير مع جميع الجهات الرسمية والأهلية للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة وبالتالي تحقيق النتائج المرجوة .
الأهم في هذه الحملات ما أسلفنا ذكره هو القدرة على بلوغ الهدف وتحقيق وعي جمعي إزاء قضية ما وتصويب سلوك المواطن تجاه الطريق الصحيح وبالتالي كسب ثقته واختصار الوقت من خلال تعاونه مع الجهات القائمة بالحملة وبالتالي استفادته من برنامج الحملة وبالتالي تحقيق الهدف منها .
نجاح هذه الحملات في تعاون المواطن معها يقودنا لسؤال هام : لماذا لا تقوم باقي الجهات بمثل هذه الحملات ، من حيث تكثيف الجهود والتعاون مع باقي المؤسسات وقطاعات المجتمع الأهلي والعمل على رفع الوعي لدى المواطن من خلال ندوات ومحاضرات وأعمال حقيقية يشارك المواطن بخطواتها ومن ثم يلمس نتائجها .
فهل نشهد حملات منظمة بما يخص الحفاظ على النظافة والخدمات والنقل والحفاظ على الأملاك العامة ، وحبذا لو تكون حملة لتسهيل أمور المواطنين في المؤسسات الحكومية ؟ .
حملات كثيرة يحتاج مجتمعنا أن نقوم بها وخاصة لنتخلص من أمراض وآثار الحرب الإرهابية وتداعياتها علينا .
رقم العدد 15821