بكلفة تتجاوز 6 مليارات ليرة .. مشروع لتحسين مركز مدينة حلب

حلب-الجماهير-سانا
أنجز مجلس مدينة حلب الدراسات التنفيذية والاستعدادات للبدء بتنفيذ مشروع تحسين وتجميل مركز مدينة حلب خلال الأيام القليلة القادمة على مساحة 30 هكتاراً وبقيمة مالية تتجاوز 6 مليارات ليرة سورية تشمل إعادة تأهيل وصيانة البنى التحتية لشوارع وساحات مركز المدينة وسوق الهال.
وذكر مدير الشؤون الفنية بمجلس المدينة المهندس شادي شرف الدين إن المشروع يمتد من ساحة سعد الله الجابري شمالاً باتجاه باب انطاكية جنوباً بمحاذاة سور المدينة غرباً ومن أهم الأعمال التي يلحظها المشروع كشف سور المدينة القديم وإبراز معالمه الأثرية والتاريخية.
وأضاف إن المشروع يتضمن تنفيذ ساحات مفتوحة للسياحة الشعبية ومطاعم وكافتيريات واستثمار بعض الأبنية كفنادق وكذلك ترميم كتل الأبنية في سوق الهال كمرحلة أولى وإحداث بعض المنشآت فيه على مساحة 5 هكتارات وتشمل مولا ومطاعم وأقساماً ترفيهية وجميع هذه المنشآت والعناصر ستحاكي بمعالمها وهويتها الطراز العمراني القديم لمدينة حلب القديمة بما يحقق الانسجام والتكامل مع البناء الحديث.
وأوضح شرف الدين أن الفكرة الأساسية للمشروع كانت الانطلاق من سوق الهال القديم لتشجيع التجار للعودة إلى محلاتهم وإعادة ترميمها وتحسينها واستثمارها بالشكل الجديد بما يحقق الغاية الاقتصادية المرجوة وبالتوازي مع ذلك يتم العمل على تأهيل البنى التحتية والمواقع المحيطة بسوق الهال كمرحلة أولى بكلفة مليار ونصف المليار ليرة سورية.
وفي المرحلة الثانية يوضح شرف الدين أنه سيتم استكمال أعمال تشييد وتنفيذ المطاعم والكافيتريات بسوق الهال والمول وإعادة توظيف الفراغات العمرانية المجاورة في الموقع العام واستمرار العمل لكشف السور الغربي للمدينة وإعادة النظر بمجرى نهر قويق الذي يعد جزءاً من تاريخ وعراقة المدينة.
وفي جولة لموقع سوق الهال الذي يعد بداية العمل في المشروع التقينا مدير شؤون الأملاك في مجلس مدينة حلب رياض اللافي الذي أوضح أن السوق يمتد على مساحة خمسة هكتارات ضمن بقعة مركز المدينة وستتم أعمال تأهيل البنى التحتية للسوق والمحلات التي يبلغ عددها 179 بالتعاون والتنسيق مع غرفة تجارة حلب وتجار سوق الهال إضافة إلى إنشاء عدد من المباني السياحية كالمطاعم والفنادق ومول تسوق ومدينة ألعاب وصالات مغلقة ووسائل ترفيه ومن المتوقع إنجاز هذه المرحلة خلال العام الحالي.
15585