نشاطات متنوعة خلال الأسبوع الثقافي للاتحاد الوطني لطلبة سورية في جامعة حلب

حلب . عامر عدل
نشاطات غنية ومتنوعة خلال الاسبوع الثقافي الذي أقامه فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية - مكتب الثقافة والإعلام والنشر ، وذلك على مدار خمسة أيام في رحاب جامعة حلب.
وقد تضمن اليوم الاول ملتقى ادبياً بعنوان ( الف .. فما بعد الياء ) قدمت فيه مجموعة قصائد لعدد من شعراء جامعة حلب.
اما اليوم الثاني فقد تم افتتاح دورة اعلامية حول التحرير الإعلامي بعنوان ( كيف تكون إعلاميا ) قدمها الدكتور أحمد علي الشعراوي من كلية الإعلام بجامعة دمشق .
و اختتمت المسابقات الثقافية في اليوم الثالث .
فيما أقيمت محاضرة توعوية بعنوان ( الجرائم الإلكترونية ) في اليوم الرابع وذلك على مدرج إيبلا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
حيث تحدثت القاضي رفيف العاني قاضي النيابة العامة المختص بالنظر بالجرائم الإلكترونية عن الجريمة الإلكترونية التقليدية والحديثة المرتكبة عبر الشابكة العنكبوتية من شتم وذم مبينة أن هناك عقوبات قاسية تصدر بحق من ينصب نفسه ( هاكرز ) الذين يقومون باختراق الصفحات الإلكترونية.

كما تناول الرائد عبد الناصر خضر - فرع الأمن الجنائي بحلب - مهام الضابطة العدلية وفق المرسوم التشريعي رقم ١٧ لعام ٢٠١٢ المتضمن قانون تنظيم التواصل على الشابكة العنكبوتية ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيث تكلف الضابطة العدلية حسب المادة ٢٤ من الفصل الرابع باستقصاء الجرائم المعلوماتية وجمع ادلتها الرقمية والقبض على فاعليها وإحالتهم إلى المحاكم المختصة مبينا انه وتنفيذا لأحكام المرسوم التشريعي تم إحداث فرع مكافحة الجريمة المعلوماتية بإدارة الأمن الجنائي بدمشق وفق القرار الوزاري رقم ٥٦٤ لعام ٢٠١٢ كما تم إحداث قسم مكافحة الجريمة المعلوماتية في فروع الأمن الجنائي بقيادات شرطة المحافظات .
وتناول الرائد الخضر : مفهوم (الدليل الرقمي) الذي يشمل البيانات الرقمية المختزنة في الأجهزة الحاسوبية او المنظومات المعلوماتية أو المنقولة بواسطتها والتي يمكن استخدامها في إثبات او نفي الجريمة المعلوماتية مبينا أن التقصي الإلكتروني هو الوصول المأذون به قانونا إلى المعلومات او بيانات الحركة المتداولة على المنظومة المعلوماتية لأغراض التعقب او الضبط او التحقيق.

وشدد الرائد الخضر على الحذر من مخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعدم الوثوق بالأرقام الغريبة او الأشخاص المجهولين مضيفا أنه في حال تعرض اي شخص لجريمة معلوماتية ان يتحلى بالشجاعة لتنظيم شكوى ضد الفاعل.
موضحا أن وزارة الداخلية تعمل على تجهيز مخبر جنائي رقمي متطور جدا وسيتم تفعيله قريبا.
وفي نهاية المحاضرة تمت الإجابة على استفسارات وتساؤلات الحضور التي اغنت المحاضرة.
حضر الفعاليات حسان سعودي عضو قيادة فرع جامعة حلب للحزب وياسر جاويش واياد علبي عضوا قيادة فرع جامعة حلب لاتحاد الطلبة وحشد غفير من الطلبة والمهتمين.
وتضمنت فعاليات اليوم الاخير من الاسبوع الثقافي عرض فيلم وثائقي بعنوان ( كويرس وطني الصغير ) وذلك على مدرج كلية الطب الكبير .
رقم العدد 15590