افتتاح المعرض العلمي الثالث لطائفة الأرمن البروتستانت

حلب ـ الجماهير
للعام الثالث على التوالي تقيم طائفة الأرمن البروتستانت المعرض العلمي لطلاب المدارس التابعة لها وذلك في كنيسة بيت إيل.
وبين المشارك أمير قجة أن مشاركته في المعرض هي تأكيد على استمرار صمود أبناء حلب وتطلعهم لإعادة بناء سورية.
أما تسنيم المحمد فأوضحت أن هذه نقطة البداية في المجال العلمي وسأستمر من أجل أن أصبح عالمة في المجال الذي أحب.
وكانت نور قوجه مخول قد أشارت إلى أن هذه المعارض تنمي مواهب المشاركين وتزرع في نفوسهم المنافسة وحب العلم.
في حين بين عابد عساف أن العمل في مجال العلوم والفيزياء له متعة خاصة وذلك من خلال تنفيذ تجارب علمية وتطبيقات عملية لما ندرسه خلال العام الدراسي.
مديرة المعرض سونالي غزال بينت أن معرض 2019 يقام للعام الثالث على التوالي وذلك عبر مشاريع من كافة الاختصاصات ريبوتات كهربائية – فيزياء – كيمياء – فضاء – علوم وبلغ عدد المشاركين فيه / 150/ طالباً وطالبة من مدارس الطائفة وهي / الحياة – معهد حلب العلمي الخاص للبنات – الرسالة – العهد الجديد/.


بدورها أوضحت مديرة مدرسة الحياة أروسياك دير ارتينيان أن مثل هذه المعارض تنمي مهارات الطلاب الفكرية والعلمية وتحفز الروح الإبداعية لديهم.
في حين أشارت مديرة معهد حلب العلمي طامان سوغويان أن المعرض هو فرصة لاكتشاف مواهب جديدة لدى الطلاب للاهتمام بهم ورعايتهم.
مدير التربية إبراهيم ماسو أوضح أن الهدف من المعرض هو تعويد الطلاب على التعليم والبحث العلمي وما يقومون به من تجارب يأتي ضمن المنهاج التربوي تحت بند التطبيق العملي على ما يأخذونه من دروس نظرية، إضافة إلى اشغال الفكر بالعلوم ومحاولة البحث عن الإجابة لأسئلة ما وراء الطبيعة.


رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية القس هاروتيون سليميان أوضح أن المعرض عبارة عن تدريب طلاب المدارس التابعة للكنيسة على الإبداع واكتشاف مواهب العلماء الصغار، لافتاً إلى أن الصمود الأسطوري لأبناء حلب جعل من هؤلاء الطلاب نوابغ، حيث أنهم هم المستقبل ونعول عليهم في بناء الوطن.


وأكدت رئيس مكتب التربية والطلائع الفرعي رنا يوسف أنه من رحم الألم يولد الإبداع وهذا ما نشاهده اليوم لدى الطلاب المشاركين في هذا المعرض الذي يثبت للعالم أن أبناء حلب ليس فقط صمدوا ، بل وأبدعوا في كل المجالات ، وهؤلاء المشاركون هم مشاريع إبداعية وعلماء في مجالات متعددة ويعول عليهم بناء سورية المتجددة.
شارك في افتتاح المعرض عضو المكتب التنفيذي المختص والقنصل العام الأرميني بحلب وأمين فرع الطلائع ومعاونو مدير التربية وحشد من المدعوين.
ت. هايك أورفليان
رقم العدد 15599