تفعيل عمل المنشآت السياحية في المدينة القديمة وإيجاد حلول للمشاريع المتعثرة

حلب ـ الجماهير
عقدت غرفة سياحة المنطقة الشمالية اجتماع الهيئة العامة التاسع لها في فندق شهباء حلب وتركزت مداخلات أعضاء الهيئة العامة على ضرورة تزويد أحياء حلب القديمة بالكهرباء لتفعيل عمل المنشآت السياحية فيها واستثمار موقعها في الترويج السياحي، وتخفيض أسعار حوامل الطاقة أو بيعها بالسعر المدعوم كما القطاع الزراعي.
وطالب المؤتمرون بإيجاد حلول للمشاريع المتعثرة وأن تكون وزارة السياحة الضامنة لهذه القروض وفق نواظم وضوابط محددة وتسهيل فتح مكاتب السياحة المغلقة منذ بداية الحرب على سورية وإعفاء أصحاب المنشآت السياحية من دفع ما يترتب عليها للتأمينات الاجتماعية نتيجة توقفها عن العمل خلال الفترة الماضية.
وركزت المداخلات على ضرورة السماح لمن شيد منشأة سياحية في السكن الحديث الأول بحلب الاستمرار بالعمل أسوة بدمشق وإعادة النظر أو التريث بإغلاق هذه المنشآت، والاهتمام بالمرافق العامة سياحياً والتشدد بموضوع تقديم الأراكيل والتدخين في المنشآت السياحية والمطاعم حفاظاً على سلامة المواطنين وضرورة التقيد بمواعيد رمي القمامة في الشوارع.
وأجاب وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني على التساؤلات التي طرحها المؤتمرون، مبيناً أن الوزارة قدمت العديد من التسهيلات لأصحاب المنشآت السياحية وفق القوانين، وأنه تم استئناف القروض في القطاعين العام والخاص المصرفيين، موضحاً أن هناك دراسة لتعديل القانون / 26/ الذي يتيح جدولة القروض الأمر الذي سينعكس إيجاباً على كافة القطاعات الاقتصادية السياحية والصناعية والتجارية.

وأوضح المهندس مرتيني أن الوزارة جاهزة لطرح أي مشروع سياحي متعثر يرغب صاحبه بطرحه في ملتقى سوق الاستثمار القادم، مؤكداً أن الانطلاق بالمشاريع المتعثرة يقوم على أساسين /جدية المستثمر والتوازن العقدي/ .
بدوره استعرض رئيس مجلس إدارة غرفة سياحة المنطقة الشمالية المهندس طلال خضير أعمال الغرفة خلال الفترة السابقة وخططها المستقبلية، مشيراً إلى أهمية التشاركية بين وزارة السياحة وغرفة السياحة في تذليل الصعوبات واتخاذ القرارات التي من شأنها النهوض بالواقع السياحي ليأخذ دوره المحوري في عملية البناء والإعمار والمساهمة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني.
حضر الاجتماع أمين فرع حلب للحزب فاضل نجار ومحافظ حلب حسين دياب ورئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي محمد سالم شلحاوي ورئيس اتحاد غرف السياحة محمد خضور وأمين شعبة الموظفين للحزب عماد الصالح ومعنيون.
ت. جورج أورفليان
رقم العدد 15605