في اليوم العالمي للكلية .. رفع الوعي بأهمية الكلى واتباع سلوكيات الوقاية

الجماهير – حسن العجيلي
بمناسبة اليوم العالمي للكلية والذي يقام هذا العام تحت شعار " صحة الكلية للجميع وفي كل مكان " أقامت الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي بحلب فعالية علمية في قاعة المحاضرات بالهيئة .
وفي افتتاح أعمال الفعالية العلمية أوضح مدير عام الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي الدكتور نديم الشهابي أن اليوم العالمي للكلية هو حملة توعوية عالمية تهدف إلى رفع سوية الوعي بأهمية الكلى ويحدث كل عام بإقامة العديد من الفعاليات والحملات في جميع أنحاء العالم بهدف خلق الوعي لدى الجميع حول السلوكيات الوقائية وعوامل الخطورة وكيفية التعايش مع أمراض الكلى .


ولفت الدكتور الشهابي إلى أهمية الفعالية من خلال التركيز على الدور العلمي إلى جانب التركيز على الدور العلاجي ، مبيّناً أن وزارة الصحة تقدم كل التسهيلات للهئية لتقديم خدماتها سواء التنقية أو الجراحية التنظيرية منها أو الجراحة المفتوحة .
واستعرض مدير عام الهيئة العامة لمشفى الكلية الخدمات التي تقدمها الهيئة والتي بلغت خلال العام الماضي 277874 خدمة طبية تنوعت بين جلسات غسيل الكلية وتفتيت الحصيات والعمليات الجراحية ، مضيفاً بأن الخدمات المجانية بلغت 71.2 من مجموع الخدمات فيما بلغ عدد الخدمات المأجورة 28.2% .
وتضمنت الجلسات العلمية مجموعات محاضرات شارك فيها عدد من الأطباء بمختلف الاختصاصات تمحورت حول اعتلال الكلية أثناء الحمل ، والكلية والتهاب الكبد ، والكلية في الأمراض الروماتيزمية ، والداء السكري وأمراض الكلية المزمنة ، والكلية كجهاز غدي ، وفحص البول إجراء بسيط ودلالات هامة ، وأذيات الكلية الدوائية وقصور الكلية عند الأطفال .


وتم خلال الفعالية عرض فيلم علمي عن أمراض الكلية في العالم وعدد المصابين به والبالغ عددهم 850 مليون شخص فيما يبلغ عدد المصابين بأمراض الكلية الحادة 13 مليون شخص في العالم 85% منهم في بلدان العالم الثالث والدول الفقيرة .
كما أقيم على هامش الفعالية معرض دوائي بمشاركة عدد من الشركات الدوائية الوطنية ، وتكريم عدد من العاملين المميزين من كوادر طبية وتمريضية وخدمية بالهيئة .


حضر الفعالية عماد الصالح أمين شعبة الموظفين للحزب والدكتور زاهر بطل رئيس فرع نقابة الأطباء بحلب والدكتور مازن حاج رحمون معاون مدير صحة حلب ومديرو مشافي مديرية الصحة والشرطة والمشفى العسكري ورئيس إدارة نقل الدم بحلب وحشد من الأطباء والكوادر التمريضية .
ت: هايك وجورج أورفليان
رقم العدد 15617