مناقشة الواقع الإعلامي بحلب ..التأكيد على الحد من ظاهرة انتشار مدعي الصحافة والمواقع الالكترونية غير المرخصة ورفع أجور الاستكتاب


حلب / الجماهير

اجتمع رئيس فرع اتحاد الصحفيين بحلب عبد الكريم عبيد مع أعضاء المكتب واللجان المهنية بجريدة الجماهير ومكاتب الصحف في مقر صحيفة الجماهير .
وتناول الاجتماع الواقع الإعلامي بحلب وخاصة فيما يتعلق بظاهرة التسلق على المهنة وانتشار مدعي الصحافة والاعلام وظاهرة انتشار المواقع الالكترونية غير المرخصة ، واستثمار البعض لمنصات التواصل الاجتماعي وتجييرها إعلاميا .
كما تناول الاجتماع حالات استخدام اللصاقات والقصاصات المكتوب عليها كلمة " صحافة " ولصقها على واجهة السيارات بشكل مخالف للقانون .


وأكد رئيس فرع الاتحاد على بذل الجهود لمتابعة هذه الظواهر وضبطها بالطرق القانونية من خلال التواصل مع الجهات المختصة لإصدار التعاميم ووضع فرع المرور بصورة المخالفين في اللصاقة الصحفية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم ، ومتابعة موضوع المواقع الالكترونية غير المرخصة ، وضبط عمليات استغلال الفيسبوك في العمل الإعلامي بشكل غير قانوني .
كما طالب الحضور بضرورة ان تمارس المكاتب الصحفية في المديريات والمؤسسات الحكومية دورها في اعتماد الصحفيين الرسميين ومندوبي المواقع المرخصة بموجب الاطلاع على بطاقاتهم الصحفية المعتمدة من الجهات الرسمية ومنع دخول كل مخالف الى حضور الاجتماعات او النشاطات الرسمية وعدم إعطاء او التعاون معهم في تقديم المعلومات كخطوة في طريق الحد من نشاط هؤلاء المدعين للصحافة والذين يؤثرون سلبيا على مهنة الاعلام ويسيؤون لها .


وتطرق الحضور الى ضرورة الحصول على مقر خاص بفرع الاتحاد ، ومتابعة موضوع رفع أجور الاستكتاب للزملاء بما يتناسب مع الوضع المعيشي في ظل ارتفاع الأسعار وبما يوازي الجهود الكبيرة والمضنية التي يبذلها الزملاء في أداء رسالتهم الإعلامية ، وعدم اخضاع الاستكتاب الى ضريبة الدخل والتي تقتطع حاليا بنسة 10 بالمئة ، بالإضافة الى بعض الأمور المتعلقة بالشأن الإعلامي .
ت صابوني
رقم العدد 15729