اضاءات على قانون الهجرة والجوازات

الجماهير - رفعت الشبلي
أقامت مديرية الثقافة بالتعاون مع قيادة شرطة المحافظة محاضرة بعنوان " قانون الهجرة والجوازات و الإجراءات المتبعة للحصول على وثيقة جواز سفر " قدمها العقيد محسن حميدي رئيس قسم وثائق السفر في فرع الهجرة والجوازات بحلب .
وقدم حميدي إضاءات على قانون الهجرة و الجوازات و الاستفسارات المطلوبة لذلك ، موضحاً أهمية التحديثات التي طرأت عليه و التسهيلات التي طالته بغية حصول المواطن في الجمهورية العربية السورية على جواز سفر .
و بين رئيس القسم الخدمات التي يقدمها فرع الهجرة منها منح جوازات سفر للسوريين المقيمين داخل سورية و خارجها ،و الفلسطيني السوري وذلك عبر الوكالة الرسمية أو عن طريق صلة القرابة من الأصول والفروع " اب ، ام ،اخ ، أخت ، عم ، عمة ، خال ، خالة ، ابن ، ابنة " .
كما بين أنه من الخدمات التي يقدمها فرع الهجرة منح الجنسية لزوجات السوريين العربيات و الاجنبيات ، ولكافة الفئات ضمن الجمهورية العربية السورية من خلال تقديم الثبوتيات المطلوبة .

و أوضح العقيد حميدي أن من مهام فرع الهجرة منح تأشيرات خروج للسوريين و العرب و الاجانب و منح اقامات سياحية و سنوية للعرب و الاجانب ، وتنفيذ القرارات بمنع السفر أو الغاء المنع ، إلغاء بلاغات موظف ، منح صورة طبق الأصل للجوازات الصادرة عن طريق فرع الهجرة ، تسوية أوضاع مغادري القطر بطريقة غير شرعية " عدم خروجهم من المعبر الرسمي "و ذلك عبر مراجعة فرع الهجرة و الجوازات و منح وثيقة اشعار للحصول على جواز السفر لأول مرة .
مشيراً إلى أن طالب الجامعة يعطى مهلة بحسب قرار الايفاد أو يمنح جواز لمدة سنتين موضحا ان رسوم جواز السفر العادي 12700 و المستعجل 30800 ليرة سورية ، بعد الحصول على موافقة من شعبة التجنيد و يجدد الجواز كل سنتين اذا كان مسافراً.
ولفت رئيس القسم إلى أن أي مواطن خارج سورية يفقد جوازه يعطى تذكرة مرور صالحة للعودة إلى سورية فقط ، لافتاً إلى أنه من يحق له دفع البدل هم الذين سافروا بالطريقة المشروعة و لا يعطى لغير ذلك وان المدة الزمنية التي يحق له الغياب بها لدفع البدل هي 5 سنوات .
حضر المحاضرة مدير الثقافة جابر الساجور و جمهور من المهتمين .
ت هايك اورفليان
رقم العدد 15835