إيصال التيار الكهربائي إلى المناطق الصناعية في المحافظة.. / 187/ مركزاً تحويلياً بالخدمة هذا العام... تسطير أكثر من ألفي ضبط استجرار غير مشروع

 

الجماهير / محمد الأحمد

بين مدير عام شركة كهرباء حلب المهندس محمد الصالح أنه تم تركيب / 187/ مركزاً تحويلياً منذ بداية العام الجاري لغاية الثالث عشر من أيلول الحالي منها / 109/ مراكز عامة والباقي خاصة ، لافتاً إلى أنه تم إعادة تأهيل للمراكز ووضعها بالخدمة لأول مرة منذ بداية عام 2017 أي بعد تحرير مدينة حلب من رجس الإرهاب لتاريخ اليوم / 1437/ مركزاً تحويلياً .
ولفت المهندس الصالح إلى أنه تم تجهيز أربع مخارج / 20ك.ف/ من محطة الايكاردا 66/20 ك.ف باتجاه المعامل الصناعية في منطقتي الزربة وإيكاردا وتم تغذية منطقة المنصورة وكفر داعل بالخدمة الكهربائية ، حيث تم إعادة تأهيل / 17/ مركزاً تحويلياً خاصاً للصناعيين في المنطقة وخمسة في الزربة .
وأوضح المدير العام للشركة أن أعمال تأهيل الشبكة الكهربائية في أحياء المدينة قطعت شوطاً كبيراً حيث بلغت نسبة التأهيل في عدد كبير من الأحياء الشرقية نسب عالية ، إضافة إلى تأهيل الشبكة في المناطق الصناعية بهدف دوران عجلة الإنتاج الوطني وخاصة في المدينة الصناعية في الشيخ نجار ومناطق جبرين والنقارين وتيارة والليرمون والشقيف والعرقوب والكلاسة ، إضافة إلى المناطق الحيوية والاستراتيجية كالكليات والاكاديمية والمطاحن ومضخات المياه في مسكنة والخفسة ومعمل الغاز ومطار كويرس.
وأشار المهندس الصالح إلى أن الشركة تعمل على إعادة المنظومة الكهربائية في الريف حيث وصلت نسبة التغذية في السفيرة وريفها 95% وعدد لابأس به من قرى سمعان الشرقية إضافة إلى بلدتي نبل والزهراء ، ويتم وضع منطقة دير حافر بالخدمة وكذلك يتم العمل على وضع بلدة الخفسة بالخدمة، أما عن الريف الجنوبي فبين الصالح أنه تم السبر على المنظومة الكهربائية في المواقع التي تم تطهيرها من رجس الإرهاب وتبين أن شبكات التوتر المنخفض والمتوسط والمحولات قد تم تخريبها بنسبة تتراوح ما بين / 70-90%/ .


ولفت مدير عام شركة كهرباء حلب إلى أن عدد الضبوط المسطرة بحق المخالفين / استجرار غير مشروع / بلغت هذا العام / 2042/ ضبطاً بين أحادي الطور وثلاثي تتوزع على صناعي وتجاري وزراعي ومنزلي.
يذكر أن الشركة وبعد إنشاء خط التغذية / 230ك.ف ( حماه-اثريا – خناصر – حلب ) ووضعه بالخدمة بدأت بإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية بالمحافظة التي خرجت كلياً ووصل عدد المراكز التحويلية المخربة إلى ألفي مركز بالمدينة مع كامل شبكاتها و/ 800م مركز في الريف وبدأت بإعادة تأهيلها ووضعها بالخدمة.
رقم العدد ١٦١٦٦