السورية للاتصالات بحلب : تخديم المحافظة من خلال ٢٣ مركزاً هاتفياً و ١٧ وحدة نفاذ ضوئية و ٣ محطات لاسلكية

الجماهير - رفعت الشبلي

يسعى فرع اتصالات حلب من خلال الخطط التي تم وضعها لتحسين الواقع الخدمي في المحافظة بما يتناسب مع حجم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية لمنظومة الاتصالات وإلى إعادة مستوى الاتصالات بكافة أنواعها إلى مستوى المعايير العالمية.
ووفقا لتقرير صادر عن مديرية اتصالات حلب بتاريخ ٢٠٢٠/٩/١٤ فإنه تم إعادة تأهيل و تشغيل مركز خان الوزير بعد تعرضه للتدمير والحرق من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة بسعة ٢٠ الف رقم ، حيث يعتبر من أهم مراكز المحافظة نظراً لوقوعه بالقرب من المدينة القديمة ولتخديمه الفعاليات التجارية و السياحية لمدينة حلب ، حيث يبدأ حالياً تخديم مناطق باب أنطاكية ، الجلوم، الكلاسة و جوار المركز وسيتم بالتتابع إعادة الخدمة لكافة الأحياء ضمن رقعة المركز ، إضافة الى تأهيل مركز اتصالات سناء محيدلي الذي تعرض للتخريب وسيتم قريباً وضعه بالخدمة حيث يخدم كل من أحياء سد اللوز، الشعار ، كرم البيك ، قارلق و باب الحديد ذات الكثافة السكانية العالية و الفعاليات السكانية و الصناعية .
كما أفاد التقرير أيضاً أن العمل يجري حاليا على تنفيذ المشاريع التي تم إقرارها في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بحلب بتاريخ ٢٠٢٠/٢/٢٢ بكلفة ٢٠ مليار و ٧٥٠ مليون ليرة سورية والتي تم تأمين اعتمادها من الموازنة الاستثمارية للشركة السورية للاتصالات لعام ٢٠٢٠ لإعادة خدمة الاتصالات للمراكز التي تضررت بفعل الإرهاب وهي جسر الحج ، الزربة ، تل حديا ، خان العسل ، حيان ، عندان، كفر حمرة ، كفر داعل ، الحاضر ، عبطين ، الوضيحي و تل شغيب .
إضافة لذلك يتم العمل على توسيع الخدمات في المناطق التي تعاني من اختناقات في الشبكة و ذلك من خلال تنفيذ عدة مشاريع لتوسيع الشبكات في رقعة مراكز الجميلية ، الشهباء ، المدينة الصناعية في الشيخ نجار ، الحمدانية ، الأشرفية و النيرب ، بحيث تخدم أكبر عدد من طالبي الخدمة .
إضافة إلى إعادة ترميم الشبكات المتضررة و التي شهدت مناطقها عودة السكان و استقرارهم كما في أحياء صلاح الدين، الأشرفية و الشيخ مقصود .
و من الخدمات التي يقدمها فرع حلب للاتصالات إطلاق خدمة FTTH مشروع الإنترنت عبر الألياف الضوئية و تخديم عدد من المواطنين بعد أن تم تهيئة البنية التحتية للمشروع، إضافة الى استمرار العمل في توسيع الخدمات في المناطق الصناعية-العرقوب، الشيخ سعيد، المدينة الصناعية في الشيخ نجار و الكلاسة الصناعية .
هذا وتعمل مديرية الاتصالات فرع حلب على توسيع الخدمات بريف حلب الشرقي و الجنوبي الشرقي بعد أن تأهيل مراكز الاتصالات المتضررة في سفيرة، تل حاصل، كويرس ، مسكنة ، دير حافر ، رسم الحرمل ، ابو جبار ، مسكنة شرقي ، دبسي عفنان ، الخفسة و خناصر .
يذكر أن محافظة حلب تخدم حاليا من خلال ٢٣ مركز هاتفي و ١٧ وحدة نفاذ ضوئية و ٣ محطات لاسلكية لتكون سعة المقاسم الكلية ٤٥٤ الف و ٣٠٦ خط ، عدد الخطوط المستثمرة ٢٨١ الف و ٧١ خط ، عدد البوابات المستثمرة ١٦٧ الف و ٨٦٦ بوابة ، حيث تم تركيب ٢١ الف و ٨٥٠ خط هاتفي و ١٣ ألف و ٥٨٧ بوابة ADSL .
ونوهت الشركة السورية للاتصالات فرع حلب بآخر تقريرها أنها تعمل على تخديم كافة المناطق المحررة في المدينة بالتتابع نظراً لحجم التخريب الكبير جداً وسرقة مراكز الاتصالات والتجهيزات الفنية والكابلات النحاسية وتخريب البنى التحتية بفعل الارهاب.
رقم العدد 16170