بلدة "كويرس شرقي" تعود إلى الحياة بعد تطهيرها من رجس الإرهاب مشاريع خدمية تساهم في عودة الأهالي ونشاطهم الزراعي والتجاري في 27 تجمع سكني بالمنطقة

 

الجماهير - محمد العنان

تقع بلدة " كويرس شرقي" على أوتستراد حلب - الرقة ، وتتبع ادارياً لمنطقة ديرحافر وهي مركز ناحية كويرس ، وتبعد عن مدينة حلب حوالي /37/ كم - شرقاً .
ويتبع لمجلس البلدة /27/ تجمع سكني ، عدد سكانها حسب إحصائية عام 2010 حوالي 41 ألف نسمة .
يوضح رئيس مجلس البلدة " عبدالرحمن الثلجة " أن الحياة بدأت تعود تدريجياً الى بلدة كويرس شرقي القرى التابعة لها بعد تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية الاسعافية بمتابعة السيد المحافظ ، حيث بدأ الأهالي بممارسة أنشطتهم الزراعية والتجارية، وذلك بعد أن تم تحرير البلدة من العصابات الإرهابية في شهر تشرين الثاني عام 2016 .
ويضيف رئيس مجلس البلدة أنه تم إعداد المخططات التوجيهية ل /18/ تجمع سكني ، بالإضافة إلى المخطط التنظيمي لتجمعين سكنيين ، وإعداد دراسات لمشاريع الصرف الصحي للقرى التابعة لها .


شهدت البلدة وعدد من القرى تنفيذ العديد من الأعمال والمشاريع الخدمية/ فتح الطرقات وإزالة بعض السواتر الترابية وترحيل الأنقاض و صيانة مشروع الصرف الصحي وتزفيت بعض الشوارع الرئيسية في البلدة وتزفيت طريق رئيسي بطول تقريبي/ 15/ كم يربط عدة قرى ببعضها وهي كويرس شرقي - جديدة عربيد - عربيد - جروف - شربع - النجارة - وصولاً إلى بلدة عيشة الواقعة ضمن منطقة الباب مما حقق الربط الطرقي بين الريف الجنوبي لمنطقة الباب المحرر من الإرهاب مع منطقة دير حافر و اوتوستراد حلب الرقة، إضافة إلى فتح وتعبيد عدد من الشوارع ضمن القرى التابعة لها ، فيما يتم حاليا ترميم مبنى البلدية .


- كما تم ترميم مبنى مركز شرطة الطرق العامة في كويرس و تفعيله - وترميم مبنى مركز هاتف كويرس ووضعه في الخدمة - وترميم وتفعيل عدد من المدارس .
كما قام مجلس البلدة بتركيب أجهزة إنارة للطاقة البديلة للشارع الرئيسي الواصل من كويرس شرقي باتجاه قرية الشيخ احمد وشارع مركز الهاتف باتجاه اوتوستراد حلب الرقة .
تشتهر البلدة بالعمل الزراعي وخاصة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية مثل /القمح والشعير و الذرة الصفراء والقطن والمنتجات الزراعية الصيفية والخضار والكرمة / .


رقم العدد 16305