بقيمة اكثر من ٢ مليار ليرة .. تنفيذ مشروع إرواء بلدة خناصر بمياه الشرب

 

الجماهير - رفعت الشبلي

اوضح المهندس انس ابو دان مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب بحلب أنه بقيمة ٢ مليار و ٢٢٥ مليون ليرة سورية تم توقيع عقد مع الشركة العامة للمشاريع المائية فرع حلب لتنفيذ مشروع إرواء بلدة خناصر بمياه الشرب ، وهو يهدف لإرواء بلدة خناصر بمياه الشرب حاليا .
كما يهدف المشروع " لاحقا " لارواء قرى - رسم النفل، شلالة، الراهب ، الهواز، مغيرات خناصر - و هي قرى مجاورة لمسار الخط المغذي لبلدة خناصر و الممتد من قرب الواحة إلى الدريهم ، حيث سيتم إنشاء مأخذ على الخط المذكور عند نقطة رسم النفل .
وبين المهندس ابو دان أن المشروع يتألف من مرحلتين، المرحلة الأولى : غرفة تجهيزات ميكانيكية و كهربائية " مضخة افقية عدد ٢ عاملة و احتياطية ، تصريف ٨٠ م٣ بالساعة ومجموعة توليد باستطاعة 125 kva " ، خزان محروقات سعة ٥ م٣ ، خزان عالي سعة ١٥٠ م٣ ، خط سحب من الماخذ إلى مركز الضخ من قساطل البولي ايتلين قطر ٢٥٠مم و بطول ١١٤٢ م ، خط ضخ من مركز الضخ إلى الخزان العالي من قساطل البولي ايتلين قطر ٢٢٥ مم و بطول ١٢ كم و ٩٧٠ متر ، و شبكة توزيع في البلدة من قساطل البولي ايتلين باقطار مختلفة و بطول إجمالي ١٦ كم و ٣٥٠ متر .
و أشار المهندس انس ابو دان أن المباشرة بالمشروع بدأت بمدة تنفيذية تصل ١٨٠ يوم .
و نوه مدير مؤسسة مياه الشرب بحلب أنه تم إعداد دراسة المرحلة الثانية من المشروع " تقديم و تركيب وتجريب التجهيزات الميكانيكية و الكهربائية مع بناء صالة ضخ ٦×٩م " ، وتصديقها فنيا من الوزارة بكلفة تقديرية ٥٠٠ مليون ليرة سورية ، لا فتا في الوقت ذاته أن المرحلة الثانية منفصلة عن الأولى تماما .
و تقع بلدة خناصر " ناحية " التابعة لمنطقة السفيرة جنوب شرق حلب ، حيث تبعد عن المدينة ٧٥ كم تقريبا ، حيث يقدر عدد السكان الحاليين بأكثر من ٤ آلاف نسمة و باقي القرى المجاورة أكثر من ٥ آلاف نسمة .
وكان رئيس الوزراء حسين عرنوس قد وافق على توصية اللجنة الاقتصادية و المصادقة على العقد المبرم بين المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب و الشركة العامة للمشاريع المائية فرع المنطقة الشمالية ، لتنفيذ أعمال إرواء بلدة خناصر بمحافظة حلب .
رقم العدد 16317