أكثر من مليار ليرة سورية إعادة تأهيل جسري عسان و النيرب

الجماهير- رفعت الشبلي

أوضحت المهندسة ريم شحادة مدير الشركة العامة للطرق و الجسور فرع حلب ان الشركة تعمل بعقود تصل إلى اكثر من مليار ليرة سورية لإعادة تأهيل جسري النيرب و عسان الواقعان على المتحلق الجنوبي لحلب ، موضحة ان القيمة التقديرية لإعادة تأهيل جسر النيرب تصل إلى نحو ٦٤٦ مليون ليرة سورية بنسبة إنجاز وصلت الى ٤٠% ، وهذه الأعمال تتضمن إزالة المخدات المتهالكة وصب مخدات بيتونية جديدة ، تركيب مساند نيوبرين ، إزالة الجوائز الطولية الرئيسية وعددها ٧ جوائز وترحيلها مع كل مايلزم إضافة إلى التدعيم على طول المجاز .

هذا وبينت مديرة الفرع انه من ضمن الأعمال استبدال الجوائز المهترئة بجوائز جديدة مسبقة الصنع و الإجهاد عدد ٨ ، إزالة الجوائز العرضية و ترحيلها، إزالة البلاط وترحيله و إزالة طبقة الاسفلت المهترئة و ترحيلها .

وعن جسر عسان والذي يربط حلب مع الجهة الجنوبية لريفها اوضحت المهندسة شحادة ان أعمال إعادة تأهيل هذا الجسر مستمرة بقيمة عقدية وصلت الى نحو ٤٩٠ مليون ليرة سورية، تتضمن إزالة وفك الجوائز الطولية وعددها ٨ جوائز، إزالة البلاط وطبقة الاسفلت وترحيلها ، إزالة الأجزاء المتضررة من جدران الركيزة الجانبية .

هذا وتم تنفيذ بيتون مصبوب بالمكان للجدار الاستنادي المتضرر مع مد طبقة بحص كلسي للارضيات ، إضافة إلى صب وتقديم وتركيب جوائز مسبقة الصنع والاجهاد عوضا عن الجوائز التي تم إزالتها وعددها ٢ جائز وتركيب مساند نيوبرين وعددها ٤٨ مسند .

هذا و استهدفت المجموعات الإرهـ.ـابية عام ٢٠١٤ جسر النيرب لما له من أهمية حيث يقوم بربط كرم القصر، المالكية ، جبرين والنيرب بمدينة حلب ، كما استهدفت جسر عسان الذي يربط ريف حلب الجنوبي الشرقي - قرى عسان ، عين عسان ، رسم بكرو و تركان بمدينة حلب أيضا