أغاني الفلكلور والتراث الفلسطيني في حفل لفرقة لحن الوفاء بحلب

حلب-الجماهير -سانا
ضمن النشاط الفني المنوع لمديرية ثقافة حلب أقيم حفل فني قدمته فرقة لحن الوفاء الفلسطينية ضم باقة من أغاني الفلكلور والتراث الفلسطيني على مسرح الفنان عمر حجو في المركز الثقافي العزيزية.
وأكد محمد حجازي مدير دار الكتب الوطنية في مديرية ثقافة حلب أن هذه الأمسيات الموسيقية التي تتغنى بالوطن تأتي ضمن المشروع الثقافي الفني لتعزيز روح الانتماء الوطني.


من جانبه لفت الفنان والملحن موفق الحاج مدير فرقة لحن الوفاء إلى أن اسم الفرقة يأتي تعبيراً عن الوفاء لسورية وفلسطين وتأكيداً على التلاحم السوري الفلسطيني مشيراً إلى تشابه فلكلور البلدين الشقيقين.
ولفت زاهر السمان أحد أعضاء فرقة لحن الوفاء إلى أهمية الفرصة التي أتيحت للفرقة في تعريف الجمهور الحلبي بالفلكلور والتراث الفلسطيني الغني والعريق.
الفنان عبد الرحمن قجة أشار إلى نوعية أغاني الفرقة والتي تعبر عن الثورة الفلسطينية وعودة الفلسطينيين إلى ديارهم وهذا ما أكد عليه الفنان الفلسطيني خالد دسوقي لافتاً إلى أهمية ما تتضمنه هذه الأغاني التراثية عن فلسطين وتاريخها وأراضيها وحضارتها.


ومن جمهور الحفل الفني الذي تضمن العديد من الأغاني الوطنية والوصلات الغنائية الفلكلورية تحدث عمر عربي رئيس المنظمات الطلابية بجامعة حلب الذي أشار إلى أن هذه الفعاليات تعبر عن التراث والعادات والتقاليد مشيراً إلى أهمية الاحتفاظ بما تركه الأجداد لنا والتمسك به وضرورة أن نستمد منه للانطلاق نحو المستقبل.
بدوره أوضح عادل الحداد أهمية هذه الاحتفالات بإحياء التراث العربي والعربي الفلسطيني لكونه جزءاً من المقاومة العربية ومن تاريخ الأمة مضيفاً: إن الاحتفال بهذه الطريقة التراثية الجميلة يعبر عن الفن الراقي والتراثي لأن الفن رسالة حضارية عريقة.
ت ـ جورج أورفليان