مسرح حلب القومي يحتفل بيوم المسرح العالمي ... المسرح تجليات الجمال والإبداع

حلب – حسن العجيلي
مونودراما " كنّاس " هو العمل المسرحي الذي اختاره مسرح حلب القومي شعلة لاحتفالية يوم المسرح العالمي والذي أقيم على مسرح نقابة الفنانين بحلب وهو عن نص للأديب وليد إخلاصي .
وأوضح مدير مسرح حلب القومي جابر الساجور أنه في المسرح تألقت إبداعات الإنسان التعبيرية كلها واجتمعت لتشكل عالماً متكاملاً يضم الفكر والأدب والغناء والموسيقا وتزدهي فيه تجليات الجمال والإبداع في فنون الصوت والحركة وأنواع الأداء التعبيري .

وأشار الفنان عبد الحليم حريري رئيس فرع نقابة الفنانين بحلب إلى أن الحياة مسرح كبير لكل فرد في المجتمع دور على خشبتها، وأن خشة المسرح هي مجسم جزئي مصغر لمسرح الحياة، فالعمل المسرحي يسلط الضوء على إحدى الحالات الاجتماعية من زاوية رؤية المؤلف والمخرج بطريقة تحفيزية للمشاهد كي يتفاعل مع تلك الحالات.
وقال الفنان غسان دهبي مخرج الاحتفالية: إننا نصل إلى المسرح نتصافح، نبتسم نأخذ أماكننا، نتفرج، نصفق، ونخرج من الصالة وتظل إنارة المسرح مستمرة، نصل إلى منازلنا ويحدث الإعتام والقطع، مضيفاً بأن هذه الفكرة التي أردنا تجسيدها عن المسرح وما يدور على خشبته وهي معتمة تنتظر من يضيء عتمتها ويضفي الدفء لجوانبها بحضوره.

بدوره الفنان الدكتور محمد الشيخ في كلمته عن دوره في العمل: صعدت الخشبة الحنون العطوف عن بُعد، القاتلة وقتما اقتربت ، صرت كنّاساً لأنظف حلمي ، يأس قادني لاختيار الموت ، دفنت في مزبلة ، فقمت وقيامة الفينيق التحدي .
كما تم خلال الاحتفالية تكريم عدد من الفنانين والفنيين الذين آثروا الحياة المسرحية في حلب وهم المخرج الدكتور وانيس بندك ومهندس الديكور خالد حناوي والفنان مروان غريواتي والمخرج نادر حكمت عقاد والفنان مروان إدلبي .

يذكر أن فريق الاحتفالية من إعداد الفنان هلال دملخي وفكرة وإخراج الفنان غسان دهبي وبمشاركة كل من محمد الشيخ وسلوى جميل وطارق خليلي ، ورافق الاحتفالية صور تحية إلى الفنانين الراحلين فواز الساجور و بشار القاضي .
حضر الاحتفالية فاضل نجار أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وسالم شلحاوي عضو قيادة فرع الحزب وذكرى حجار عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب وحشد من المهتمين والفنانين.
ت: هايك أورفليان
رقم العدد15631