مسرحية " أخت رجال " تجسيد لصمود المرأة وانتصار قيمها الوطنية والأخلاقية

حلب – حسن العجيلي
المرأة بكفاحها وصمودها وصبرها ومعاناتها الاجتماعية نتيجة مفرزات الأزمة وانتصارها بقيمها الوطنية والأخلاقية ، هي مجموعة صور واقعية أرادت أن تسلط عليها الضوء لجنة المرأة العاملة في اتحاد عمال حلب وقدمته بإبداع حب المسرح فرقة المسرح العمالي بحلب ضمن عمل مسرحي حمل اسم " أخت رجال " .
وقال عضو المكتب التنفيذي لاتحاد العمال بحلب رئيس مكتب الثقافة والإعلام نهاد زعموط : إن المسرح منصة هادفة يريد الاتحاد من خلالها إيصال رسائل التنمية والتوعية بالمشاكل الاجتماعية وطرق حلها وأهمية تكاتف المجتمع لتعزيز صمود أبناء الوطن في كافة نواحي الحياة .

وعن العمل المسرحي قال معد ومخرج المسرحية الفنان محمد مروان إدلبي : إن عنوان العمل " أخت رجال " يدل عليه وأن العمل يسرد من خلال مشاهد متتالية للمواقف التي قد تتعرض لها المرأة في مجتمعنا وخاصة زوجات الشهداء أو المصابين وهن يتحملن مسؤوليات أكبر في المنزل والعمل وفي تربية وتنشئة الأبناء ، مضيفاً بأن العمل يركز على الناحية الإيجابية لنضال المرأة في المجتمع وكفاحها في تربية أبنائها ليتابعوا مسيرة بطولة آبائهم في بناء المجتمع والدفاع عنه من خلال غرس القيم الوطنية والأخلاقية في نفوسهم والتأكيد على أنها نصف المجتمع الذي ينشئ ويربي الأجيال التي يعتمد عليها الوطن .

بدوره مؤلف العمل محمد شامية أشار إلى أن المرأة السورية وفي الأزمة التي يمر بها الوطن نتيجة الحرب الإرهابية استطاعت أن تحافظ على نفسها وعلى النصف الآخر من المجتمع وأثبتت نفسها كعنصر فاعل وكانت صمام الأمان للمجتمع بقوتها وصمودها وخرجت منتصرة من جميع المشاكل التي تعرضت لها كما خرجت سورية ، منوهاً إلى أن العمل يعالج القضية بهذا المنحى ليسلط الضوء على المرأة السورية ككائن أسطوري ناضل وصمد وانتصر .
يذكر أن فريق العمل يتألف من الممثلين : / تيم الموسى - سعيد الهلال - رضوان حصري - لينا الموسى -احمد الموسى -عبد الهادي حريتاني - نجيب عقاد -ضياء قطان - منير مزيك - جوانا كنجو مصباح اسكيف سوسن اسماعيل قمر برو - محمود شومان / .

ومن الفنيين : صوت بشار ريحاوي - إضاءة عمار جراح - مدير منصة خلود المصري - تصوير فوتوغرافي نور برو - تصميم ومونتاج صالح حداد - مساعد مخرج مصطفى معدل - مخرج مساعد أماني ريحاوي .
حضر المسرحية عماد الدين غضبان عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد عمال حلب وعدد من أعضاء مجلس الشعب والفنانين وحشد من الجماهير .
ت : جورج أورفليان
رقم العدد 15640