بأمسية " حلب يا قطعة سما " .. انطلاق مهرجان ليالي رمضان في خان الوزير

الجماهير – حسن العجيلي

" حلب يا قطعة سما " أمسية فنية أحيتها جوقة كاتدرائية السيدة العذراء ( أم الزنار ) وانطلقت معها مساء أمس في خان الوزير بحلب القديمة فعاليات مهرجان " ليالي رمضان " الذي تقيمه غرفة سياحة المنطقة الشمالية بالتعاون مع وزارة السياحة .
وقدمت جوقة كاتدرائية السيدة العذراء بقيادة المايسترو اسكندر يشوع خلال الحفل مجموعة أغان تنوعت بين الوطني والطربي شملت أغاني لفيروز ووديع الصافي وجوليا بطرس وملحم بركات .


وفي كلمة لها أوضحت المهندسة ذكرى حجار عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حلب أن مدينة حلب هي مدينة الأصالة والعراقة وطريق الحرير وأن كل حجرة من حجار حلب القديمة تحكي عن نفسها ، وأننا بحلب لسنا بحاجة إلى كتب تاريخ فالكتب إن ذهبت تبقى الحجارة موجودة وهي تحمل التاريخ وتتحدث عن تفاصيل عراقة وحضارة وطننا ، مضيفة بأن هذا المهرجان في الشهر الكريم هو خطوة باتجاه إعادة ألق الأصالة لحلب القديمة التي صمدت وتحدت الإرهاب .
من جانبه أشار رئيس غرفة سياحة المنطقة الشمالية المهندس طلال خضير إلى أن إقامة المهرجان في خان الوزير يضفي عليه قيمة تاريخية ووجدانية فهو كما كل بقعة في حلب يعبّر عن قيم التآخي والمحبة التي يعيشها أبناء الوطن .


ولفت الأب بطرس قسيس المعتمد البطريركي للسريان الأرثوذكس في حلب إلى أن خان الوزير يحتضن جزءاً مهماً من تاريخ حلب ، مضيفاً بأن بداية المهرجان بحفل لجوقة كنيسة كاتدرائية السيدة العذراء هو رسالة على التآخي المتجذر في سورية .
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة سياحة المنطقة الشمالية شكري قيومجي أن المهرجان يتضمن فعاليات ثقافية وتراثية وفنية ، وإطلاق برنامج اكتشف سورية من خلال الأدلاء السياحيين في الغرفة حيث سيكون هناك حلقة يومية للحديث عن الأوابد التاريخية في حلب خاصة وسورية عامة ، إضافة إلى معارض تراثية وأعمال يدوية وبرامج فنية للتراث الحلبي من قدود وموشحات ومعزوفات وقهوة أيام زمان التي تتضمن الحكواتي ومسرح خيال الظل وغيره .
يذكر أن المهرجان يستمر طيلة أيام شهر رمضان المبارك الساعة التاسعة مساء وحتى ثالث أيام عيد الفطر السعيد .
ت: جورج أورفليان
رقم العدد 15674