تنمية روح التعاون والعمل التطوعي .. المخيمات الشبيبية فرصة لصقل شخصية الشباب ومواهبهم

الجماهير – وسام العلاش
تلعب المراكز الصيفية والمخيمات التربوية دوراً بارزاً في توجيه طاقات الشباب واستثمار فصل الصيف لملء أوقات فراغهم بالمفيد وخاصة بعد عام كامل من الدراسة والجهد وفرصة لاكتشاف مواهب الطلاب وتأهيلهم علمياً واجتماعياً وسلوكياً .
وتستمر المناشط التربوية والمخيمات التابعة لمديرية التربية واتحاد شبيبة الثورة بحلب بنشاطاتها لتنمية مواهب الشباب وتأطيرها وتعزيز روح التعاون .
" الجماهير " زارت المخيّمان التطوعيان في وحدتي المعري والمحبة واستطلعت واقع النشاطات التي يتدرب عليها الشباب والتي تتوزع على الأنشطة الرياضية والفنية والموسيقية والإعلامية والدفاع المدني والاسعافات الأولية إضافة إلى قسم الدعم النفسي .
وبيّن أمين رابطة عدنان المالكي عبد القادر سالم أن المخيمات تجسد روح التعاون بين الشباب وحثهم على العمل والتميز والابداع ، وأن الهدف هو دمجهم ضمن فريق واحد لاستثمار مواهبهم وطاقاتهم في الفعاليات التي ستقام مستقبلاَ .

وأشاد مشرف مخيّم وحدة المعري وليد طحان بأهمية مثل هذه النشاطات التي تقام بالتعاون مع مديرية التربية وأن الهدف الرئيسي هو إعادة النهوض بالشباب وتوجيههم خاصة بعد سنوات الحرب التي مرت على سورية وإعادتها كما كانت عليه من قبل .
من جانبه أوضح ملهم سكيف المشرف على قسم الإسعافات الأولية أن الهدف هو تعليم الشباب على كيفية التعامل مع الظروف المفاجئة كالحرائق والاختناقات .
فيما أكدت المشرفة إيفان قسوات على ضرورة تنمية العمل التطوعي وماله من آثار إيجابية في المجتمع ومحاولة النهوض بالواقع نحو الأفضل من خلال تنمية روح التعاون والاندماج الشباب في مجتمعاتهم.
ولفت عبد الله حمود أحد المشرفين في مركز المعري إلى أن المخيمات تحتاج نشاطات تطبيقية وجولات ميدانية لكسر الروتين والجمود .
وعبّر زكريا رزق أحد الطلاب المشاركين في المخيمات التربوية عن تفاعله ورفاقه لوجود نشاطات متنوعة ومختلفة إضافة للاكتشاف والمعرفة والاستفادة مما هو جديد ومن ثم تطبيقه في الحياة العملية .

أما الطالبة أماني العبسي اختارت قسم الدعم النفسي بهدف صقل شخصيتها وقدرتها على مواجهة الصعاب والتحديات مستقبلاً .
الشاب محمد عطا اختار الدفاع المدني بهدف التأهل مستقبلاً للدخول في أجواء العمل ، مضيفاً بأن مثل هذه النشاطات تحصن الشباب فكرياً وثقافياً .
وقالت الشابة تسنيم رقية : إن المخيمات تسهم في صقل شخصيتنا وتنمية روح التعاون فيما بيننا ، مشيرة إلى الأجواء الإيجابية بين المشرفين والشباب .
يذكر أن المخيمات تستمر لمدة أسبوعين وتقام بشكل دوري في العطلة الصيفية .
ت: هايك أورفليان
رقم العدد ١٥٧٣٥