هل يتم رفد مشفى التوليد الجامعي بالكادر التمريضي ...؟؟ خدمات لأكثر من ١٢٢ ألف حالة

الجماهير / بشرى فوزي
بلغ عدد الخدمات التي قدمها مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي في حلب /١٢٢٢٥٩/ خدمة خلال النصف الأول من العام الحالي.
وبينت إدارة المشفى أن عدد مراجعي العيادات الخارجية والإسعاف بلغ /١٥٢٣٥/ مراجعاً قبل منهم في المشفى /٤٩٧٨/ مريضاً ، في حين بلغ عدد الولادات الطبيعية / ٢٥٠٩/ ولادة والقيصرية /١٥٤١/ ولادة وتم وضع /٥١٣/ طفلاً في الحاضنة ، إضافة إلى إجراء /٥٤٥/ عملية جراحية نسائية و/٦٧/ جراحة تنظيرية .
وأشارت إدارة المشفى إلى أن المشفى قدم /٧٩٣٧٧/ تحليلاً مخبرياً للمراجعين و/١٥٤٥٨/ خدمة إيكو إضافة إلى /٣٣٠/ خدمة تخطيط للقلب.
وفيما يتعلق بالأجهزة التي تم توريدها أوضحت إدارة المشفى أنه تم وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والمنظمات الدولية توريد جهازي تخدير ومجموعات صحة إنجابية عدد/٣/ مع شاشات عرض ومجموعة صوت لقاعات المحاضرات بالإضافة إلى أدوية متنوعة .
ولفتت إدارة المشفى إلى مجموعة صعوبات تواجه العمل أبرزها نقص حاد في الكادر التمريضي وعدم توفر خريجات جدد من مدرسة التمريض بالعدد الكافي واقترحت الإدارة لذلك إجراء مسابقة خاصة بالكادر التمريضي ، إضافة إلى انخفاض نسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية لارتباطها بعقود عن طريق وزارة الصحة مبينة ضرورة الإسراع بإنجاز العقود والمناقصات بالتوسط لدى وزارة الصحة ، كما طالبت إدارة المشفى بضرورة تعديل نظام الحوافز ومنح مكافآت مادية للعاملين المستمرين بالعمل وذلك بالتوسط لدى رئاسة مجلس الوزراء.
وافتتح المشفى عيادة تنظيم الأسرة ليصبح عدد عياداته /٥/عيادات (نسائية – ولادية – عقم – بولية - تنظيم الأسرة) ، كما يقيم المشفى ندوات توعية يومية الهدف منها تنظيم الأسرة تستمر لمدة شهرين .
والجدير بالذكر أن المشفى يشمل كذلك قسماً مأجوراً تتراوح فيه أجور الولادات بين /٦/ آلاف للولادة الطبيعية و/١٥/ألف للولادة القيصرية .
رقم العدد ١٥٧٤٨