المكملات الغذائية ..نفعها وضررها...

الجماهير/ أسماء خيرو

متى نكمل الغذاء بالدواء؟ وماهي حاجة الإنسان للغذاء؟ وماهي المكملات الغذائية؟ وهل نحن بحاجة للفيتامينات؟ أسئلة طرحها الدكتور صفوان زعيتر في بداية محاضرته التي كانت بعنوان "المكملات الغذائية والتغذية لكل الأعمار" في نقابة المهندسين بحلب ٠
وتابع الدكتور زعيتر مستعرضاً المضار والفوائد والمشكلات والمضاعفات الجانبية التي تسببها المكملات الغذائية، والمصادر الحيوانية والنباتية لهذه المكملات، والمقدار الذي يحتاجه جسم الإنسان من هذه المكملات "( كالكيرياتين ، الأرجنيين ، التاينيين ، Q10,) وغيرها .
وشرح الدكتور زعيتر فوائد فيتامين الحديد والأغذية التي تمدنا بالحديد، والكميات التي يجب أن يتناولها الإنسان من فيتامين الحديد، ونسبة امتصاص الحديد في الجسم، والأدوية التي يمنع تناولها مع فيتامين الحديد، وأسباب نقص الحديد في الجسم، والمقدار الذي يحتاجه جسم الإنسان من فيتامين الحديد.
كما أشار إلى أهمية فيتامين / D/ وعرف نقص هذا الفيتامين" بالوباء الصامت " وعدد أعراض النقص التي تتنوع مابين الشعور بالتعب، وتساقط الشعر، وارتفاع ضغط الدم، وخلل في التوازن، والخوف والقلق، والاكتئاب، وبطء التئام الجروح، ومشكلات في الأسنان.


وأكد على ضرورة التعرض لأشعة الشمس لتعويض نقص فيتامين / D / وأن هذا الفيتامين يوجد في العديد من الأطعمة، إلا أن التعرض لأشعة الشمس في ساعات الصباح الأولى قبل الساعة ٨ صباحاً هو الحل الوحيد لتعويض نقص فيتامين / D/ في الجسم، وهو فيتامين يؤخر مظاهر الشيخوخة.
كما أوضح زعيتر خلال المحاضرة احتياجات الإنسان للغذاء والتي تبدأ من مراحل النمو الأولى وركز على ضرورة الاعتناء بغذاء الحامل والمرضع، وعدد أنواع الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل خلال المراحل العمرية المختلفة حتى وصوله إلى مرحلة الشيخوخة.
وختم محاضرته بتوصيات مهمة عن غذاء الطفل والنمط الغذائي السليم والأمور الصحية التي بجب أن يتبعها طلاب الجامعة وشدد على ضرورة ابتعاد طلاب الجامعة عن شرب المنبهات.
حضر المحاضرة أمين وأعضاء قياد شعبة المهن الحرة للحزب وعدد من المهتمين والمتخصصين.
رقم العدد ١٥٧٦١