عملية جراحية نوعية في مشفى الرازي ..استئصال ورم بالغدة النكفية لرجل خمسيني..

الجماهير - الحسن سلطانة

بين الدكتور محمود قطاع اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة بمشفى الرازي الحكومي بحلب أن جراحة الغدة النكفية تعتبر من العمليات النوعية الصعبة والدقيقة لمرور العصب الوجهي ضمن الغدة وخاصة إذا كانت كتلة الورم في الفص العميق ويمكن أن يتأثر بها العصب الوجهي وتسبب شلل في نصف الوجه المصاب بالورم حسب توزع فروع العصب الوجهي .
حيث راجع المريض ع ، ح البالغ من العمر ٥٤ عاماً الشعبة الأذنية بمشفى الرازي يشكو معاناته من ظهور كتلة ضمن الغدة النكفية اليمنى مترافقة مع مشاكل في البلع .
وتم تحضير المريض للعمل الجراحي بعد إجراء تصوير طبقي محوري و التحاليل الطبية والإستشارات الطبية اللازمة.
وأدخل المريض إلى غرفة العمليات و اجري كشف العصب الوجهي وتسليخ فروعه عن كتلة الورم وإستئصال الفص السطحي وتبين وجود كتلة ورمية ممتدة للفص العميق بالغدة النكفية و تم اجراء العمل الجراحي اللازم بدون حدوث أي اختلاطات للمريض .
وأرسلت الكتلة للتشريح المرضي للفحص النسيجي وتم التأكد من سلامة العصب الوجهي وتم تخريج المريض من المشفى بعد يومين من سحب المفجر .
قام بالعمل الجراحي الاختصاصي الدكتور محمود قطاع بالتعاون مع الأطباء المقيمين د.جلال عبد الكريم د.معاز الكنج .د. رامي رزوق د.صبا غريب د. عبد الرحيم الحسن د.وضاح دندنل .وطبيب التخدير د .معمر الفاعور
والكادر التمريضي صلاح طالب و ولاء السيد و فني التخدير رشا .
رقم العدد ١٥٨٢٨