كبسة زر .. فيلم روائي قصير يصور صراع الألم والأمل

الجماهير /عتاب ضويحي
ضمن فعاليات يوم وزارة الثقافة عرضت مديرية ثقافة حلب على مسرح ثقافي العزيزية الفيلم الروائي القصير (كبسة زر) من إخراج أيهم عرسان وسيناريو وحوار شادي وجد شاهين، تمثيل: رنا شميس، خالد القيش، مصطفى سعد الدين، فاتن شاهين، نادين قدور والطفل جعفر محمود.
يتناول الفيلم قصة أم فقدت ابنها الوحيد جراء استهداف مدرسة ابتدائية بقذائف الحقد والإرهاب، لتعيش صراعاً بين ألم الفقد والأمل بالحياة.
كبسة زر بأحداثه المكثفة التي استعرضها المخرج في زمن قارب 10 دقائق فقط، تحدث عن قسوة ما عاناه الشعب السوري جراء الحرب، يسير العمل عبر خطين دراميين متوازيين يتقاطعان في مرحلة لاحقة في صراع بين اليأس والأمل، وبكبسة زر فقط يمكن أن تتحقق أحلام أو يقضى عليها.
بعد عرض الفيلم ناقش الحضور مع الناقد السينمائي فاضل الكواكبي العديد من النقاط حوله.
الفنان غسان الذهبي رأى أن الفيلم لم يأت بفكرة جديدة وهناك هروب من الزمن، إضافة إلى بعض الأخطاء الإخراجية الواضحة في المشاهد، لكن كانت هناك نقلة جيدة بين مشهد الحريق ومشهد الحياة من جديد.
أما الدكتورة زبيدة القاضي فقد وجدت في الفيلم دراسة للحالة الإنسانية وإن كانت إفرادية لكنها تعبر عن دراسة نفسية، كما أن انعكاس الحرب من خلال الشخصية كان مدروساً.
في حين يرى الدكتور محمد حسن عبد المحسن أن الفيلم أثر فيه كثيراً لدرجة أنه أبكاه، وهذا دليل على نجاحه، دقائق قليلة اختصرت الكثير من الألم والحزن وحب الحياة والرغبة في الاستمرار.
بدوره الناقد كواكبي رد على المداخلات موضحاً قصدية المخرج وأماكن نجاحه ووجود بعض الهفوات في الفيلم.
يذكر أن الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عام 2016، حصل على الجائزة الفضية في مهرجان واسط السينمائي الدولي بالعراق وسط مشاركة أربعين فيلماً من دول عربية وأجنبية، وحصلت الممثلة رنا شميس على جائزة أفضل ممثلة.
رقم العدد 15875