شجرة الفستق الحلبي (تقنيات زراعتها) في كتاب

الجماهير ـ عامر عدل

صدر عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) كتاب بعنوان شجرة الفستق الحلبي (تقنيات زراعتها) من تأليف كل من الدكتور رفيق علي صالح و الدكتور محمد علي كردوش حيث يقع الكتاب ضمن قطع متوسط ومؤلف من 166 صفحة و /11/ فصلا .
ويتطرق الكتاب الى الأهمية الاقتصادية لشجرة الفستق الحلبي الغذائية لثمارها وتوزع وانتشار زراعتها والمشاتل الإنتاجية لها وعمليات الخدمة البستانية وجني الثمار والآفات التي تتعرض لها الشجرة وطرائق مكافحتها إضافة الى اقتصادية الشجرة في سورية .
وأوضح الدكتور محمد كردوش أن هذا الكتاب يعتبر مرجعا أساسيا كونه يتناول الظروف التي تساعد على انتشار زراعتها والخدمات اللازمة لتلك الشجرة ومعالجة بعض الأمراض والآفات التي تصيب شجرة الفستق إضافة الى آلية أثارها بالطرق الحديثة لتأمين الغراس اللازمة كما تضمن المرجع الدراسة الاقتصادية لزراعة تلك الشجرة مقارنة مع الأشجار الأخرى .


وبين الدكتور كردوش أن الكتاب صدر عن إدارة المركز العربي (اكساد) بهدف تسليط الضوء على إمكانية التوسع بزراعة شجرة الفستق الحلبي في الوطن العربي من خلال تبيان الخدمات التي تقدم لتلك الشجرة وخاصة الدول العربية (لبنان ـ الأردن ـ العراق ـ ليبياـ المغرب ـ تونس ـ الجزائر ـ السعودية) حيث تم توزيع الكتاب على أغلب وزارات الزراعة في الدول العربية والى مراكز البحوث العربية والأجنبية إضافة الى جميع الجامعات السورية والدول العربية الغنية بزراعة شجرة الفستق الحلبي .
يذكر أن الدكتور محمد كردوش أستاذ في قسم البساتين بكلية الزراعة بجامعة حلب وخبير في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) منذ عام 1991 ورئيس برنامج الأشجار المثمرة في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) ورئيس الجمعية السورية للنباتات الطبية العطرية ).
رقم العدد ١٥٩٢٤