ربطة الخبز بـ " ولا ليرة " .. استمرار المبادرات الشعبية الداعمة للمواطن

الجماهير – عامر عدل

 
منذ حوالي شهر انطلقت حملة شعبية على كامل الجغرافية السورية لدعم الليرة السورية والتي بدورها تصب في خانة دعم المواطن أولاً وأخيراً ، حيث كان النصيب الأكبر للمساهمين في هذه الحملة أصحاب المحال لبيع المواد الغذائية والمأكولات الشعبية فمنهم من خفّض أسعاره ليبيع بسعر التكلفة وآخر باع مأكولات بليرة سورية فقط ، في حين قام البعض بتوزيع منتجه بالمجان ، كما بادر محمد العمر صاحب مخبز المختار الكائن في حي الإنذارات .
يقول العمر " للجماهير " : عمدت اليوم إلى توزيع كامل مخصصات المخبز والبالغة طن من الطحين أي بمعدل /1200/ ربطة خبز للمواطنين بشكل مجاني والذي يخدم المئات من العائلات القاطنة في أحياء الإنذارات والحيدرية والصناعة ومقطع البكارة وغيرها ، حيث تم ترخيص هذا المخبز بعد تطهير الجيش العربي السوري لمدينة حلب والبدء بالإنتاج في عام 2017 لتقديم رغيف الخبز إلى الأهالي العائدين إلى منازلهم ، بغية عدم تكبيدهم عناء الحصول عليه من أماكن بعيدة .

ويضيف العمر أنه تم زيادة مخصصات المخبز اليومية بكمية /300/ كغ طحين منذ حوالي /11/ يوم يتم توزيعها مجاناً على المواطنين رغبة في إعادة تمتين علاقات المحية والتآلف الإنساني مع المواطنين البسطاء الذين تأثروا بالواقع الراهن نتيجة الحرب الإرهابية والحصار الجائر .
محمد الخالد أحد سكان الحي يقول : إن مثل هذه المبادرات ربما تساهم إلى حد ما في كسر ولجم ارتفاع الأسعار الكبير والتي باتت تحلّق عالياً حيث تعبّر هذه المبادرات عن حقيقة المواطن السوري المحب للعطاء في أقسى الظروف الاقتصادية .

فيما عبّر أبو العبد عن سعادته باستمرار هذه المبادرات وخاصة في الأحياء الشعبية والتي تعيد الألق إلى العلاقات الاجتماعية بين الناس ، مطالباَ تجار البيع بالجملة بالاقتداء بتجار البيع بالمفرق لكي يعم الخير والفائدة أكثر .
أما أم حسين فتمنت أن تستمر هذه الحملات لتشمل العديد من القطاعات ولا تقتصر على الغذائية لتخفف عن المواطن أعباءه المادية الكبيرة التي زادت نتيجة الحصار والحرب الإرهابية على وطننا .

ختاماً :
لا بدّ من القول إنه مع اليقين بأن هذه الحملات التي بدأها الشعب السوري بمبادرة ذاتية بامتياز لن تعيد الوضع الاقتصادي على ما كان عليه قبل الحرب الإرهابية " كما يحلم المواطن " إلا أنها تساهم إلى حد كبير في رأب الصدع وإعادة تمكين العلاقات الإنسانية بين مختلف أفراد الشعب السوري الذي برهن على أصالته من خلال إطلاقه لهذه المبادرات .
رقم العدد ١٥٩٤٥