المعروك الحلبي أو(خبز الفقراء) بصمة مميزة في تاريخ المطبخ الحلبي

 

الجماهير-وسام العلاش

هي حلوى مشهورة في المطبخ الحلبي المتميز عالمياً بأنواع الحلوى والمعجنات، يزداد الإقبال والطلب عليها من قبل الأهالي في شهر رمضان إذ تنتشر رائحة المعروك الشهية في معظم الأسواق والحارات الحلبية، فضلاً عن أنها مقصد للكثيرين من الناس لرخص سعرها كما يطلق عليها اسم (خبز الفقراء).
واشتقت كلمة معروك من كلمة عرَك: وتعني الطحن أي تشير إلى الطريقة اليدوية التي كان الحلبيون يُعدون بها العجين، ويُعنى بها في مطبخهم، وخاصة خلال شهر رمضان إذ تقدم بأنواع مختلفة الطعم من حيث الحشوة، فمنها محشوة بالتمر أو جوز الهند والزبيب.
وعن مكوناتها وطريقة تحضيرها يوضح صاحب أحد الأفران الذي يختص بصناعة المعجنات إذ يقول بأنها حلوى رمضانية بامتياز يكثُر الناس من شرائها في شهر رمضان ويخف عليها الطلب في باقي أشهر السنة.. تتكون من الطحين والخميرة والسكر وبعض المطيبات، ثم تعجن بشكل جيد جداً وبعد اختمار العجين تشكل بأشكالٍ دائرية وتدهن بالبيض ويرش عليها السمسم وحبة البركة وتدخل الفرن وتباع ساخنة وطازجة .
ولايقتصر الأمر على أن طريقة عمل المعروك سهلة وممتعة وذات طعم لذي، بل إن المعروك يحتوي قيماً وعناصر غذائية مفيدة للجسم إذ يمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية إضافة لوجود الكربوهيدرات والبروتين فيه.
وكغيرها من الحلويات الشهيرة المحشوة بالفستق الحلبي والجوز إضافةً لغزل البنات التي تركت بصمة تراثية بطابع حلبي يبقى (المعروك الحلبي ) له موقعه الخاص وطعمته
المميزة عند الحلبيين.
رقم العدد ١٦٠٤١