احتفاء بعيدها التسعين ....صدور أعداد جديدة من مجلة الضاد للآداب والعلوم والفنون والاجتماعيات

 

الجماهير - أسماء خيرو

صدرت أعداد جديدة من مجلة الضاد للآداب والعلوم والفنون والاجتماعيات، وهي مجلة شهرية تصدر عن دار الضاد للطباعة والنشر في حلب منذ عام ١٩٣١ لمؤسسها الأديب الراحل يوركي حلاق وهذا العام صادف أن أتمت مجلة الضاد عامها التسعين في الإصدار دون توقف .
افتتاحية العددان ١+٢كانون الثاني وشباط كانت كلمة لنجل الراحل الأديب حلاق الشاعر رياض حلاق احتفاء بعيدها التسعين.
وتضمن العددان عدة مقالات منها ( السيدة الأولى أسماء الأسد في سطور - وكلمة للقس إبراهيم نصير - وكلمة "الله محبة "لسيادة المطران بطرس مراياتي الموقر - الضحك مفتاح التفاؤل - الانسحاب من الحياة الفكرية - أدبيات المجتمع الحلبي - تساؤل - منبر الجامع الكبير بحلب ومنبر القدس - بوابة سيبيريا سرقة العقل - ندوات من دير القمر ) وغيرها .
كما تضمنا العديد من القصائد الشعرية ( إني حرة - لغة الضاد الخالدة - ياعيد - الشعر في حزن - الراحة الكبري - زحلة- إله الوتر ) وغيرها.
إضافة إلى مقالات عن شخصيات تاريخية واجتماعية والتي تناولت في هذين العددين شخصية مؤرخ حلب الشيخ "كامل الغزي "، وشخصية أهم فلاسفة القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين "إميل بطق "، والبطريريك غريغورس الرابع ، والباحث والمؤرخ الموسيقي مجدي العقيلي بالإضافة إلى أن المجلة تناولت ذكرى رحيل الشاعر جبرائيل الدلاّل "شاعر السحر الحلال " .
فيما العددان ٣ +٤ آذار ونيسان تناولا عدداً من أعلام سورية والوطن العربي ( كالشاعر بشارة الخوري - والعالم المصري أحمد زويل - الشاعر فخري البارودي - الشاعر سليمان العيسى - الملا عثمان الموصلي - القاضي العراقي رائد جوحي - والممثل زكي رستم ) بالإضافة لمقالة تناولت أعلام حلب الراحلين ( صالح بساطة - الأديب عبدلله يوركي حلاق - عبد القادر حلاق ) ومقالة تناولت العلامة ابن رشد رائد الحوار في الحضارة الإسلامية.
بالإضافة إلى عدة مقالات ثقافية واجتماعية ( الفرق بين الأم والأب - معاني بعض الأسماء الأرمنية - نقل الكنيسة الأرثوذكسية من دمشق إلى بيروت - بروتريهات من حلب - الناس معادن - كتاب السماع عند العرب - لمحة عن حلب - الموشحات الأندلسية - الملحدون أبناء الشيطان - أسماء وألقاب - أبرز القادة الأرمن في الجيش العربي السوري - تاريخ خان الهوكيدون - ماذا تعلمت - سورية قراءة تاريخية -روائع تبهر العقول- الفعل الثقافي التربوي وفاعلية الثبات والتحول - صفحات سقطت من سجل مؤرخي الأدب - الأسرة البشرية جماعة سلام -جوزيف إلياس كحالة يكشف مخبّآت جبرائل الدلال ).
كما ضمت المجلة عدداً من قصائد الشعر بعناوين مختلفة لشعراء من التاريخ ( كبدوي الجبل - والمتنبي -والشاعر القروي ) وقصيدة "إلى والدي في يوم تكريمه" للشاعر رياض عبدلله حلاق وقصة قصيرة بعنوان ( طربوش القنصل) - وحوار مع أول عميدة لمعهد اللغات في جامعة حلب وفي الشرق الأوسط الدكتورة " ريم شامية" بالإضافة لتسليط الضوء على الشابة السورية ( مايا غزال ) التي حصلت على جائزة الأميرة ديانا في بريطانيا لمساهمتها في مساعدة اللاجئين .
رقم العدد ١٦٠٦٦