خمسون عملاً فنياً لطلاب مركز فتحي محمد تكريماً للفنان التشكيلي الراحل طاهر البني

الجماهير - عتاب ضويحي

ضمن فعاليات ملتقى فاتح المدرس للفن التشكيلي السنوي أقامت مديرية ثقافة حلب- مركز فتحي محمد للفنون التشكيلية معرضا لطلاب المركز، تكريما للفنان التشكيلي الراحل طاهر البني. وذلك في صالة تشرين إذ ضم المعرض نحو 50 عملا فنيا متنوعا بمشاركة مايقارب "30 "طالبا.
مدير الثقافة جابر الساجور قال للجماهير : إن الأعمال المشاركة في المعرض أعدها طلاب المركز خلال فترة الحظر، وتواصلوا مع المعنيين بالمديرية من المدرسين لعرض سير وتطور أعمالهم،


والغاية من المعرض دمج الطلاب في الحركة التشكيلية وأعلامها في مدينة حلب الولادة لأسماء كبيرة من الفنانين التشكيليين الذين أغنوا المكتبة الفنية التشكيلية المحلية والعالمية بإنتاجاتهم المميزة، إضافة لتحفيز الطلاب وصقل مواهبهم وفتح الآفاق العلمية والثقافية والتشكيلية أمامهم.
في سياق متصل بين الفنان التشكيلي أيمن أفندي أستاذ قسم الرسم والتصوير في المركز أن المعرض جاء إحياء للفنان الراحل طاهر البني ولوحاته التي تعبر عن ضجيج اللون والتنوع والتناغم بين لوحة وأخرى، ويعد أيضا تجربة جديدة للطلاب للاطلاع على أعماله بطريقة مميزة.
تحدثت مواضيع اللوحات عن الحياة، الحب بين الرجل والمرأة، العلاقة الأخوية والطبيعة الصامتة، إذ استوحى الطلاب من وحي ألوان الفنان طاهر البني وفكره ليشكلوا نموذجهم الخاص الذي توسعوا فيه، مستخدمين ألوانا زيتية بالمجمل، كانت تدلل على الفرح والبهجة وتعكس في الوقت نفسه شخصية ومشاعر الفنان.
وأضاف أفندي أن المشاركين من طلاب الدورة الثالثة والرابعة إلى جانب مشاركتين لطالبتين من الدورة الأولى والثانية لتميز أعمالهما رغم صعوبة العمل.


كما تم عرض فيلم وثائقي عن حياة الفنان الراحل طاهر البني الفنية، إضافة لفيلم عن سير أعمال وفعاليات ملتقى فاتح المدرس خلال الشهرين الماضيين، وقدم كل من الفنانين التشكيليين فيصل تركماني وإبراهيم داود ندوة حوارية تحدثا فيها عن الحركة التشكيلية الفنية وعن تجربة الورشات والمعارض ودورها في إغناء ورفع الذائقة الفنية عند الجمهور المتلقي.
الطالبة نور زمار تحدثت عن لوحتها المشاركة وعنوانها عز الشرق أولها دمشق مستوحاة من قصيدة الشاعر أحمد شوقي تحكي عن القوة والإشراق والخير والشر.
فيما شارك الطالب ضياء رجب بلوحة مستوحاة من أعمال طاهر البني أضاف وحذف وعدل عليها وهي تحكي قصة الاحتفال بالنصر.
حضر المعرض ذكرى حجار عضو المكتب التنفيذي في مجلس المحافظة، وحشد من المهتمين بالشأن التشكيلي.


ت: هايك
رقم العدد ١٦٠٩٥