" وجهات نظر " عرض مسرحي كوميدي يناقش لوحات اجتماعية من وجهة نظر المكفوفين

الجماهير - أسماء خيرو

لوحات اجتماعية كوميدية تناقش ما يعاني منه المكفوفون من مشاكل في المجتمع وتتلمس الحلول بلغة المكفوف ومن وجهة نظره الخاصة في عرض مسرحي بعنوان ( وجهات نظر ) من أداء وتمثيل فرقة المعري للمكفوفين أقامته مديرية المسرح القومي بالتعاون مع مديرية الثقافة وذلك على مسرح نقابة الفنانين .
ناقش العرض المسرحي "وجهات نظر" الذي كان من تأليف وإخراج مصطفى آغا بأسلوب كوميدي ناقد العديد من اللوحات الاجتماعية (كظاهرة التسول - والحصول على وظيفة - والتعلم ) ولكنه في الوقت عينه طرح حلولا من وجهة نظر المكفوفين التي تحول دون تعرضهم لمثل هذه القضايا، فكان عرضا يتحدث عن الألم والأمل والتحدي والقهر والوجود واللاوجود...
وأوضح مخرج ومؤلف العمل المسرحي آغا أنه أراد من خلال هذا العمل أن يقدم معاناة المكفوفين وهمومهم، بأسلوب فكاهي بسيط بعيداً عن التكلف، والنمطية، والقوالب الجامدة، مستغلاً فضاء المسرح للتواصل ما بين الناس والمكفوفين، ولترسيخ فكرة انفتاح المكفوف على الحياة، كي يستطيع أن يتجاوز نقاط العبور الصعبة التي تعترضه في الحياة، منوهاً بأن هذا العمل الشعبي المسرحي يعد الأول من نوعه لفرقة المعري، وأن استمراره لمدة ساعة ونصف يعد إنجازاً بحد ذاته للمكفوفين .

وبدوره أشار رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للوقاية من العمى نور دبوس إلى أن فرقة المعري ليسوا ممثلين، هم أصحاب قضية، أرادوا إيصال قضيتهم وصوتهم من خلال المسرح، مبيناً أن فكرة تشكيل فرقة مسرحية للمكفوفين انطلقت عام ٢٠١٦ وساعدهم في ذلك كل من مديرية المسرح القومي ومديرية الثقافة بحلب ولمعرفة الأثر الذي خلفه العرض المسرحي التقت" الجماهير" بعدد من الحضور .. إذ قالت نجود سطاف: إن العمل كان قريباً جدا من الواقع لامس قلبها وجعلها تتأثر. ووافقها الرأي حسام عبد الله، مضيفاً أن العمل استطاع أن يتحدث عن قضايا مهمة جداً في المجتمع، وبالفعل قدم حلولا مناسبة؟ محمود عباس وصف العمل باللطيف والهادف، والممثلون وصفهم بالأبطال، لأنهم لم يُشعروا الحضور خلال العرض المسرحي بأنهم مكفوفون. فيما قالت روعة جنات : إن ماطرح خلال العرض فيه نوع من الفكاهة المسلية بالإضافة للتوعية الهادفة .
هذا ويشار إلى أن من جسد الشخصيات على المسرح هم ( نمير عجان - محمد عجان - سعيد عبد الحق - أحمد كزار - عبد الحميد حمامي - هاني - إبراهيم عطا الله - رهام سليمان - لؤي نجار - ياسمين شحود - مروة نجار - والطفلة منى جراح - والمطرب بدر سامو) فيما مهندس الصوت والإضاءة عمار جراح، ومهندس الديكور ممدوح عباس .
ويستمر العرض المسرحي الذي حضره مدير الثقافة جابر الساجور ومعاون مدير الثقافة أحلام استانبولي وحشد من الحضور حتى ال ٢٨ من الشهر الجاري .
ت : هايك أورفليان
رقم العدد ١٦١١٥