اختتام المرحلة النظرية لملتقى التصوير الضوئي .. تساؤلات عن تقنية الصورة وقيمة العدسة وأنواعها .

 

الجماهير - أسماء خيرو

تساؤلات عن تقنية الصورة وقيمة العدسة وأنواعها كانت من أهم المحاور التي ناقشها المشاركون في ختام محاضرات المرحلة النظرية لاستمرار فعاليات ملتقى التصوير الضوئي الأول للهواة الذي أقامته مديرية الثقافة في حلب مركز الفنون التطبيقية، بالتعاون مع فرع اتحاد الفنانين التشكيليين ، والجمعية الحرفية للمصورين وذلك في صالة تشرين في السبيل، فيما قدم وأدار المحاضرات أحمد حفار رئيس جمعية المصورين.

ففي محاضرة" تقنية الصورة " تطرق المحاضر في كلية الفنون والفنان التشكيلي ابراهيم داود إلى معالجة الصورة بمختلف أنواعها التوثيقية والفنية والصحفية والإعلانية بالطريقة اليدوية وعن طريق برنامج الفوتوشوب. ثم فتح مجال للتساؤلات والحوار مع المشاركين الهواة فكانت التساؤلات كالآتي .
-ماالذي يميز الصورة التوثيقية عن الصورة الصحفية والفنية ؟
-هل تفقد الصورة الصحفية المصداقية إن تم معالجتها عن طريق برنامج الفوتوشوب ؟
-كيف نوظف التقنية لخدمة الصورة الفوتوغرافية ؟
- مامدى دقة الصورة التي تلتقط عبر الراديو ؟
- ماهي تقنية الكروما ؟ وماهو البعد الثالث ؟ وماهو الايزو ؟
أهمية المشهد في وضوح الصورة ؟

وفي السياق ذاته ألقى المحاضر في مركز الفنون التطبيقية عاكف كموش محاضرة شرح فيها بشكل موسع ماتم التحدث عنه في محاضرة " الحالة الفنية والتقنية " التي ألقاها في اليوم الثاني للملتقى إذ تطرق إلى شرح أنواع عدسات من ( تصحيح المنظور ، و ال١٥ مل ، وعدسة fish eye ، والعدسة البانورامية - والمعيارية ) ، وكيفية استخدام الآيزو ( حساسية الحساس ) ، واستخدامات الفلاش المختلفة ، ومتى يتم تعديل إضاءة الفلاش؟ وأنواع السرعات المختلفة للعدسة التي تتنوع مابين ( بطيئة - ويدوية - وعالية ) والعدسات الأكثر انتشاراً واستخداماً ، مؤكدا في ختام المحاضرة أن العدسة هي أهم قطعة في الكاميرا وأن قيمتها بفتحتها وبقراءتها للضوء ..

ومن الجدير ذكره أن الورشات العملية للملتقى ستبدأ يوم السبت القادم ، ومن المقرر أن يصطحب المختصون في التصوير الفوتوغرافي المشاركين في الورشات العملية الثلاث التي ستقام في كل يوم سبت حتى نهاية شهر تشرين في جولات ميدانية لالتقاط الصور الفوتوغرافية الفنية ثم سيتم إقامة معرض في ختام الملتقى لعرض أعمال المصورين الهواة .

هذا وقد حضر اليوم الثالث لختام المرحلة النظرية لملتقى التصوير الضوئي الأول للهواة عدد من المختصين في التصوير الفوتوغرافي إضافة إلى المشاركين المصورين الهواة.
ت : هايك أورفليان .
رقم العدد ١٦١٩٦