المسرح المدرسي و دورة إعداد ممثل .. مشاركة /50/ تلميذاً وطالباً من الحلقة الثانية والتعليم الثانوي

حلب / الجماهير

ضمن خطة وزارة التربية مديرية المسرح المدرسي والأنشطة الفنية تقيم دائرة المسرح المدرسي بتربية حلب (دورة إعداد ممثل) في صالة معاوية بمشاركة /50/ تلميذاً وطالباً من الحلقة الثانية والتعليم الثانوي.
و ذكر رئيس دائرة المسرح المدرسي عمار عساني أن الدورة بدأت يوم السبت 31/10/2020م بإشراف مدربي المسرح المدرسي، حيث تم انتقاء الطلاب المشاركين فيها من خلال الجولات الميدانية على المدارس والثانويات مطلع العام الدراسي, وأنها ستسمر حتى نهاية الشهر الجاري, لتتوج بمشاريع من نتاج الطلاب ضمن حفل ختامي لها.
وأوضح مدير الدورة أحمد الفارس العلي أن البداية كانت بالتعريف بالمبادئ الأساسية للمسرح وإعطاء لمحة عامة عن تاريخ المسرح والكتاب المسرحيين العالميين والعرب, للانتقال إلى التدريبات العملية والتركيز على تدريبات الليونة الجسدية وفن الإلقاء, وأشار إلى أنه تم استضافة عدد من فناني حلب (ممثلين – مخرجين – كتاب) للاستفادة من خبراتهم, وعرض لبعض الأعمال المسرحية المسجلة ومناقشتها.

وبين رئيس قسم المسرح في الدائرة فارس الناقور أن الدورة تقدم الفائدة وتنمي الذائقة الفنية للتلاميذ والطلاب الذين أبدوا حماساً واستعداداً أثناء التدريبات, والذين حتى إن لم تسنح لهم الظروف بالمشاركة بأي عمل مسرحي في المستقبل سيكونون جمهوراً مسرحياً مميزاً يجيد التلقي والنقد.
من جانبها تلميذة الصف الثامن سديل السطيف تمنت أن تطول فترة الدورة نظراً لاستفادتها في توسيع فكرتها عن المسرح وتعريفها على وظيفة الكوادر المسرحية من مخرج وعامل الصوت والإضاءة والديكور, وأضافت أن هذه التجربة شجعتها على التعبير بما داخلها من خلال الكتابة وعكسها على خشبة المسرح.
وأوضح طالب الصف الثاني الثانوي (الفرع العلمي) ملهم دوبا جاويش أنه تعلم أشياء جديدة خلال هذه الدورة من فن الإلقاء الذي ركز على سلامة النطق واللغة العربية, رغم مشاركته السابقة في عمل مسرحي قُدم ضمن مهرجان المسرح المدرسي في العام الماضي, ونوه إلى الجهد الكبير الذي بذله المدربون وشكر فناني حلب الذين قدموا جزءاً من خبرتهم وتجاربهم التي اكتسبوها خلال مسيرتهم الفنية.
رقم العدد ١٦٢٣٠