انطلاق الدورة التعليمية للغة برايل في معهد التربية الخاص لتأهيل المكفوفين

الجماهير - وسام العلاش

بهدف إعداد وتهيئة الطفل الكفيف بشكل سليم وبطرق نفسية وعلمية وتعليمية والاستفادة من قدراته مستقبلاً ودمجه في المجتمع أطلق معهد التربية الخاص لتأهيل المكفوفين التابع لمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل دورة تعليمية لأولياء أمور الأطفال المكفوفين والتي ستقام ضمن المعهد.
وبين الدكتور عبد الرحمن الخالد مدير معهد التربية الخاص لتأهيل المكفوفين بأن هدف الدورة التعليمية هو تسليط الضوء على أهمية التوعية الثقافية وقدرة أولياء الأمور التفاعل والاندماج العميق مع أطفالهم المكفوفين.
وأوضح الدكتور الخالد أن عدد المنتسبين للدورة التعليمية حتى الآن/١١/ منتسباً وأضاف بأنها تجربة أولية وفي حال نجاحها ستعمم وتنظم سنوياً منوهاً بأن القائمين على التدريب هم من معلمي المعهد المكفوفين ذو الخبرة الكافية في تعليم لغة برايل الخاصة بالمكفوفين .

وذكر الدكتور الخالد بأن عدد ساعات التدريب مرتين في الأسبوع وبمعدل ساعتين من الزمن على مدى شهر كامل يتم خلالها التعلم على أهم الوسائل التعليمية الخاصة بالمكفوفين مثل لوح برايل والآلة الكاتبة الخاصة بالمكفوفين إضافةً لتعلم قيادة الحاسوب الخاص بالمكفوفين المدعم ببرامج ناطقة .
ويضيف الدكتور الخالد بأن فكرة الدورة التعليمية كانت نتاج الاجتماع مع أولياء أمور الأطفال المكفوفين وبعد جلسات من الحوار مع الأخصائيين والاستماع لتجاربهم الخاصة بهم فكان من الضرورة نشر ثقافة تعلم لغة المكفوفين
كونهم جزءاً من المجتمع ومن الضرورة احتوائهم ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم في المستقبل.