معهد الأمل للإعاقة الحركية والذهنية ..أجواء تسودها الرحمة والألفة ووسيلة لمنح الأمل وتحقيق الذات.

الجماهير - وسام العلاش

في بيئة يسودها المودة والرحمة ترى الأطفال الصغار واليافعين ضحكاتهم تملأ المكان متحابين متعاضدين متعاونين غير مكترثين لحالتهم الصحية الذي قسمها الله لهم..أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يمارسون تعليمهم ونشاطاتهم مكملين درب الحياة بابتسامة بريئة ترتسم على محيّاهم .

الطفلة سارة وزملائها في المعهد يمارسون مهارات التعلم والاعتماد على الذات بحسب ماذكروا : فهو المكان الوحيد الذي يجدون فيه أملاً للحياة الجميلة المزهرة التي سيحققون .

صالح بركات مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في حلب أوضح بأن معهد الأمل للإعاقة الحركية والذهنية تم تأهيله مؤخراً بعد أن تعرض للتخريب

والدمار من قبل المجموعات الارهـ.ــابية ، و تم تأهيل المبنى ليتابع الطلاب تعليمهم وممارسة نشاطاتهم فيه كما السابق بعد أن كان المعهد في مدرسة لانا زينو كمركز مؤقت لهم مضيفاً بأنه تم تأمين وزيادة عدد آليات النقل لتصبح/٧/ بعد أن كانت /٣/ آلية وتأمين المعهد بكافة المستلزمات من معينات حركية ووسائل تعليمية مضيفاً بأنه تم التعاون مع جمعية نماء لتقديم وجبات غذائية منتظمة و يومية تقدم لطلاب المعهد.

مشيراً بأن معهد الأمل للإعاقة الحركية والذهنية يستقبل كافة الأطفال من ذوي الإعاقة الحركية والذهنية مجاناً ليتم تعليمه وتأهيله ويصبح فاعلاً ضمن مجتمعه ويحقق ذاته.

فيما بعد أحلامهم وطموحاتهم المستقبلية.

مديرة معهد الأمل للإعاقة الحركية والذهنية غفران قواص بينت بأنه يتم استقبال الحالات من ذوي الإعاقة الحركية والذهنية حيث بلغ عدد الطلاب /٩٢/ طالباً منهم/٥٥/ من حالة الإعاقة الحركية و/ ٣٧/ من الإعاقة الذهنية السليمين حركياً كما يقسم إلى جزئين بحسب الحالة.

الجزء الحركي :

وعددهم/٥٥/ طالباً ويقبل فيهم الطلاب من الأعمار ٦ سنوات حتى ١٦ عاماً بغض النظر عن التناسب بين العمر والمرحلة التعليمية.

أقسام معهد الأمل:

وتوضح قواص بأن المعهد يقسم لمرحلة رياض الأطفال وهي مرحلة تعليمية تستخدم فيها منهاج وكتب رياض الأطفال ليتم تأهيله للمرحلة الإبتدائية مضيفةً بأن عدد الطلاب في هذه المرحلة/١١/طالب من ذوي الإعاقة الحركية السليمين ذهنياً.

وفي المرحلة الإبتدائية التي تبدأ من الصف الأول حتى السادس يدّرس فيها منهاج التربية المعتمد والصادر عن وزارة التربية والتعليم

إضافةً لجلسات نطق ومعالجات فيزيائية يقوم بها مختصين وتبلغ/٤/ جلسات في اليوم حسب حالة الطالب ومعالجة فيزيائية مخصصة للطالب بحسب حالته تتم ضمن غرفة خاصة مجهزة بكافة اللوازم للمعالجة وبإشراف مختصين.

جزء الإعاقة الذهنية:

وتشير قواص بأن هناك مرحلة تقييم مبدئية يتم من خلالها عرض الحالة على لجنة مختصة

فالغاية منها تحديد مدى قابلية الطفل للتعليم والإندماج بالصف الجماعي

و تتألف من معالج فيزيائي واخصائي نفسي واخصائي نطق إضافة ً لمعلم صف حيث يتم تقييم مبدئي ليتم اختيار الطلاب فيما بعد من حيث العدد وتصنيفهم حسب العمر وتقارب نسبة الإعاقة على أن تكون نسبتها ٦٠% وما فوق.

وتضيف قواص بأن هناك خطة فردية فصلية يتم تحديدها لكل طالب من قبل اخصائيين وتقسم لأربع مراحل وهي تنمية لغوية وتنمية علمية ورعاية ذاتية وتنمية رياضية(علم الأعداد...)

وفي نهاية الدراسة يتم التقييم وتوضح نتائج الخطة الفردية للطالب ليتمكن في النهاية الإندماج مع الجماعة ومع أي برنامج مهني يؤهله للالتحاق بسوق العمل بعد أن يتم تنميته لغوياً وذاتياً .