" لا للمخدرات " عنوان المحاضرة التوعوية لاتحاد شبيبة الثورة

الجماهير / وسام العلاش

التوعية بمخاطر المخدرات وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع وإرسال رسالة مفادها الحياة طريقان إما طريق الصحة والسلوك السليم وإما طريق الخطأ والسلوك السيئ هي نتاج المحاضرة التوعوية التي أقامها فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة بعنوان " لا للمخدرات " في صالة نابلس.
وبين المقدم نوار كنعان من فرع مكافحة المخدرات بحلب عن أهمية التوعية ضد المخدرات وأشكالها كونها تطورت مع تطور البشرية إلى أن أصبحت آفة اجتماعية يعاني منها المجتمع .
مشيراً إلى خطورة تعاطيها من الناحية الصحية والقانونية وماهي العقوبات التي تجرّم كل من يتعاطاها.
وأوضح الدكتور مهند بدوي رئيس برنامج مكافحة الإيذر ضمن المحاضرة بأن المخدرات هي مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي مضيفاً بأن كلمة مخدر تطلق على كل ما يذهب العقل ويغيبه لاحتوائه على مواد كيميائية تؤدي إلى. النعاس والنوم أو غياب الوعي.
وفي نفس السياق ذكر الدكتور بدوي أنواع المخدرات كالمنشطات والمهدئات والمهلوسات والأفيونات والمستنشقات والقنبيات.
واستعرض أعراضها والتي تبدأ بالشعور بالنشوة والسعادة واحمرار في العينين وكدمات في الذراعين نتيجة تعاطي المخدرات عن طريق الحقن في الوريد وضعف في التركيز و اضطراب في النوم والشهية وتغيرات في المزاج والاكتئاب .

وعن أضرار المخدرات على المدى الطويل يذكر الدكتور بدوي بأن الوقوع في الإدمان يسبب أمراض نفسية وحدوث سكتات دماغية ومشاكل في الجهاز التنفسي والهضمي وتشوه في الوجه إضافةً إلى انهيار في الحياة الأسرية والمجتمع .
واختتم الدكتور بدوي بأهم طرائق الوقاية المبكرة من الإدمان أهمها التوعية بمخاطر المخدرات والأضرار الجسيمة التي يتعرض لها المدمن إضافة إلى الرعاية والاهتمام وممارسة الرياضة والإشراف من قبل الطبيب وأخيراً الابتعاد عن المدمنين اللذين هم المسبب الرئيسي في عالم الإدمان.
وذكرت نوشيك سلوكجيان رئيس مكتب العمل التطوعي والمخيمات والبيئة بأن فعاليات التوعية الشبابية تقام بشكل دوري ومستمر بهدف بث روح الوعي والمعرفة لدى الشباب ومنها محاضرة التوعية ضد المخدرات وتبيان مخاطره وآثاره السلبية حيث تم التعاون مع فرع مكافحة المخدرات لشرح مخاطر الإدمان على المخدرات من كافة الجوانب.
كما تم الاستماع لكافة المداخلات من قبل الشباب والشابات في نهاية المحاضرة التوعوية والإجابة على كل التساؤلات حول موضوع المخدرات وانتشارها من قبل العميد أحمد سلامة من فرع مكافحة المخدرات -فرع حلب.
ت: هايك أورفليان