مذكرة تفاهم بين التجارة الداخلية وهيئة الاستثمار السورية للتعاون في مجال تسويق الاختراعات

العدد: 
14420
أربعاء, 2015/12/02

وقعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع هيئة الاستثمار السورية اليوم مذكرة تفاهم تهدف الى التعاون بين الجانبين في مجال استثمار الاختراعات ومخرجات البحث العلمي.

وتنص مذكرة التفاهم على أن تقوم الهيئة بتزويد مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية بالفرص الاستثمارية ذات الأولوية لطرحها ضمن المسابقات الوطنية التخصصية للإبداع والاختراع وتزويد الهيئة بالاختراعات ذات الجدوى الاقتصادية لتحويلها الى فرص استثمارية ومن ثم تحميلها على الخارطة الاستثمارية والترويج لها ضمن ما يسمى “فرصا استثمارية خاصة ببراءات الاختراعات ومخرجات البحث العلمي”.

ويتعاون الطرفان بموجب المذكرة بالتنسيق فيما بينهما للمشاركة في النشاطات المختلفة مثل الندوات واللقاءات وورشات العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات ومجالس الأعمال والمعارض المحلية والدولية بهدف الترويج للاستثمار في براءات الاختراعات والإبداع إضافة إلى توظيف مذكرات التفاهم المعتمدة مع الجهات المحلية والدولية بما يخدم مصلحة الطرفين من خلال تنفيذ انشطة داعمة للاستثمار في البحث العلمي والإبداع والاختراع وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية من الهيئة والمديرية من الناحية الادارية والفنية والتقنية وتبادل البيانات والمعلومات والتشريعات للاستفادة منها في مجال عمل الطرفين.

ويشكل الطرفان جهة عمل مشتركة لتنفيذ مضمون المذكرة من خلال وضع الخطط والبرامج الزمنية والمتابعة والتنسيق المتبادل حيث تجتمع اللجنة بشكل دوري وترفع محاضر الاجتماع إلى الإدارتين ويتم إعداد تقارير دورية حول الأعمال المنجزة.

وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين والمدير العام لهيئة الاستثمار السورية هالة غزال حرص الجانبين على تعزيز وتطوير علاقات التعاون بينهما في مجال استثمار وتصويب الإبداعات والاختراعات وتشجيع المخترعين على اختراعات تخدم قضايا التنمية في سورية من خلال إيجاد السبل والوسائل الكفيلة التي تضمن الاستفادة من اختراعاتهم.

وتأتي الاتفاقية بالتوازي مع انعقاد معرض الباسل للإبداع والاختراع في دورته السابعة عشرة تحت عنوان “اعمار بإبداع.. سوا لإعادة الاعمار” الذي تقيمه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ويستمر حتى يوم غد الخميس بمشاركة 360 مخترعا.

دمشق
الفئة: 
المصدر: 
سانا