أبعد الشيخوخة عن دماغك

العدد: 
14475
ثلاثاء, 2016/01/26

بالتعاون بين مديرية الثقافة بحلب والجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون أقيمت في صالة المديرية في السبيل ندوة بعنوان: (أبعد الشيخوخة عن دماغك) شارك فيها الدكتور محمد قاسم العبد الله نائب رئيس جامعة حلب والدكتور محسن مزيك الاختصاصي في الأمراض الداخلية والقلبية .

وأشار د. مزيك إلى أن الدماغ هو مركز القيادة والتحكم في الجسم فهو يتلقى المعلومات التي ترسلها الحواس والتي تتحول إلى أحاسيس وهو المسؤول عن عملية الإدراك والحفظ والتفكير والتعلم ... الخ .

والدماغ يشيخ مع تقدم العمر كما هو حال الجسد حيث يتراجع أداؤه للمهام التي يؤديها ولعل أبرز علامات الشيخوخة هي انخفاض القدرة على الحفظ وتراجع الحماس العاطفي والانفعالي وتبدل المزاج وتبدأ شيخوخة الدماغ اعتباراً من سن الأربعين حيث يفقد الدماغ يومياً 100 ألف خلية عصبية أي أنه يتبقى للإنسان حين يبلغ الثمانين 70% من الخلايا العصبية التي كانت في دماغه في سن الأربعين .

وأوضح د. مزيك أن هناك إمكانية للحد من شيخوخة الدماغ باعتماد أسلوب حياة صحية من خلال اتباع ما يلي:

أولاً: التغذية الجيدة من خلال توفير كمية كافية من السكريات للدماغ والأفضل السكريات بطيئة الاحتراق كالبطاطا والرز والحبوب والفواكه بالإضافة إلى البروتينات (الأحماض الأمينية) والأسماك والجبن والأحماض الدهنية والفيتامينات (E-C-B) ومضادات الأكسدة والمعادن (مغنزيوم – زنك – يود – حديد) .

ثانياً: التنفس الجيد فالدماغ يستهلك 20% من الأوكسجين الذي يتنفسه الإنسان ويكون التنفس الجيد من خلال استنشاق الهواء بعمق وهدوء فبعد عملية الشهيق يجب حبس الهواء داخل الرئتين لمدة 20 ثانية ثم عملية الزفير التي يجب أن تتم خلال 15 ثانية بعد ذلك يجب حبس النفس لمدة عشر ثوان بعد ذلك نعود لأخذ شهيق من جديد .

ثالثاً: يجب أن يحصل الجسم على قسط وافر من النوم الهادئ والجيد لأنه يقوي الدماغ ويساعد في تثبيت المعلومات .

ومدة النوم تختلف من إنسان إلى آخر المهم فيها أن يستيقظ وهو يشعر بالنشاط والحيوية .

رابعاً: ممارسة التمارين الرياضية لأن الرياضة تحسّن الدورة الدموية وترفع المناعة وتزيل الكآبة وتحسن المزاج العام للإنسان وتفيد المفاصل والعضلات وتخفض ضغط الدم .

خامساً: ممارسة التمارين الفكرية من خلال القراءة والحوار والتخفيف من مشاهدة التلفاز .

سادساً: النهوض بالحالة النفسية من خلال الاستمتاع بالهدوء والحب والضحك فالضحك ينشّط الدورة الدموية ويزيد من إنتاج النواقل العصبية .

سابعاً: تجنب بعض السموم ومنها الألمنيوم فقد أثبتت الدراسات أنه من الأسباب الرئيسة لمرض الزهايمر لذلك يجب الابتعاد عن أدوات المطبخ المصنوعة من مادة الألمنيوم والابتعاد عن رقائق الألمنيوم (السلوفان) التي تغلف بها الأطعمة وعدم الإكثار من المنبهات كالكحول والتدخين والشاي والقهوة وغيرها ... بالإضافة إلى الابتعاد عن  السموم الطيارة وهي: مزيل رائحة التعرق ومذيبات الزيوت والشحوم  والغراء والمبيدات الحشرية و مواد الطلاء والدهانات .

ولا بد من الإشارة إلى أن البدانة تلعب دوراً مهماً في شيخوخة الجسد والدماغ لذلك يجب الانتباه إلى موضوع السمنة أيضاً وهناك بعض الأدوية كالمهدئات والمسكنات ومضادات  التحسس وبعض المضادات الحيوية التي تؤثر على عمل الدماغ .

وتحدّث الدكتور محمد قاسم العبد الله عن الشيخوخة بشكل عام وهي حالة طبيعية يجب على الإنسان الذي تقدمت به السن أن يتقبلها كأمر واقع له جوانب إيجابية كثيرة منها الاستمتاع برؤية الأبناء والأحفاد واستثمار أوقات الفراغ للمطالعة والتأمل في معاني الحياة والنظر بإيجابية إلى المستقبل وإلى الموت أيضاً .

ويجب على المسن أن يعتمد على ذاته ما أمكن في تأمين احتياجاته اليومية وممارسة التمارين الرياضية وممارسة الأنشطة الاجتماعية والاستمرار في المطالعة والتعلم لأن عملية التعلم تساعد الخلايا العصبية على النمو .

وأكد د. العبد الله على ضرورة الابتعاد عن الاكتئاب من خلال ملء أوقات الفراغ بأشياء محببة وأيضاً الابتعاد عن المشاعر السلبية كالغضب والحقد وغيرها من المشاعر التي تسبب ارتفاع الكورتيزون في الجسم وتسبب الشيخوخة وحذّر من حالات مرضية شائعة منها حالة (الهرم بالوهم) وهي شعور شخص متقدم في السن بالشيخوخة بالرغم من سلامة عقله وجسده فيعيش حالة شيخوخة ويقع في المرض نتيجة هذا الشعور .

كما تحدّث عن دور المشاعر الإيجابية كالحب والسعادة والتفاؤل وممارسة الهوايات البسيطة كالعزف على آلة موسيقية أو الرسم أو الكتابة أو الاستماع إلى موسيقا هادئة ... الخ في تحسين صحة الجسد بشكل عام فقد بينت الدراسات أن الأشخاص المتفائلين هم أكثر تكيفاً وأقل مرضاً وأطول عمراً وهم أسرع استجابة للعلاج .

وفي نهاية الندوة قدّم عدد من الحضور مداخلات ومشاركات وتساؤلات أجاب عنها المحاضران .

استمع للمحاضرة محمد ماهر موقع عضو مجلس الشعب وعبد القادر بدور رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون ولفيف من الأدباء والمثقفين والمهتمين .

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
سعد الراشد