انطلاق فعاليات الملتقى الإعلامي الثقافي بحلب .. محاضرات متعددة حول دور الإعلام والثقافة في ترسيخ قيمنا ونهجنا الوطني

العدد: 
14801
سبت, 2016/12/17

تحت شعار " دور الإعلام والثقافة في ترسيخ قيمنا ونهجنا الوطني " بدأت اليوم في فندق شهباء حلب فعاليات اليوم الأول للملتقى الإعلامي الثقافي الذي يقيمه مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي لحزب البعث العربي الاشتراكي بحلب .

وخلال افتتاح الملتقى أشارت عضو قيادة فرع حلب للحزب سلمى شيخ حنا إلى أن انعقاد الملتقى يتزامن مع تطهير كامل مدينة حلب من رجس التنظيمات الإرهابية المسلحة ، مبينة أن هدف الحرب على سورية كان تدمير الهوية وفكر وثقافة الشعب السوري وقيمه الحضارية حيث سخر لذلك كل الإمكانات والأدوات لنشر ثقافة القتل والموت والتطرف والدمار ما استدعى من أبناء الوطن مواجهة مخاطر هذا الفكر الإرهابي من خلال التسلح بالعلم والمعرفة وتعميق ثقافة المحبة والتسامح والسلام.

بدورها عبرت الأستاذة في كلية الإعلام بجامعة دمشق الدكتورة نهلة عيسى عن سعادتها بالمشاركة في الملتقى بالتزامن مع تحرير مدينة حلب من الإرهاب مشيرة إلى أن وجع وألم هذه المدينة طيلة السنوات الماضية أزهر فرحاً ونصراً بفضل صمود وتضحيات أبنائها الشرفاء الذين وقفوا في خندق واحد مع أبطال الجيش العربي السوري في معركة المصير والشرف والكرامة.

وتضمن اليوم الأول محاضرات عن الفنون الإعلامية حيث تحدث الزميل معن الغادري مدير مكتب صحيفة البعث بحلب عن الخبر الصحفي وكيفية صياغته مبيّناً أن الخبر هو نوع صحفي يقدم الحقائق والوقائع والمعلومات المتعلقة بالأحداث والظواهر والتطورات الراهنة والآنية ، مؤكداً على ضرورة مراعاة القيم الإخبارية كالجدة والآنية والضخامة والأهمية والآثار والنتائج والاهتمام أو المصلحة الفردية أو المجتمعية والقرب والمحلية والأسماء الكبيرة والصراع والطابع الإنساني والطرافة والغرابة والإثارة والتشويق .

فيما تناول الزميل فؤاد العجيلي رئيس مكتب صحيفة الثورة بحلب التحقيق الصحفي منوهاً إلى أن التحقيق يتناول تحليل الأبعاد المختلفة للحدث ، ويعكس شريحة واسعة وعميقة من الواقع الموضوعي وتتمثل في ظواهر ومشاكل وقضايا وتطورات وأحداث بالغة الضخامة والأهمية وتهم شرائح واسعة يعالجها التحقيق بقدر كبير من الشمولية والعمق ويقدم الوصف والشرح والتفسير والتحليل والتقييم ، معتمداً أساساً على الخبراء والمختصين والمسؤولين والمعنيين بهذه الأحداث والقضايا والظواهر ، مضيفاً بان التحقيق يتوجه أساساً إلى قارئ نوعي ومهتم وربما مختص .

وتحدث الزميل محمد حنورة رئيس مكتب صحيفة تشرين بحلب عن المراسل الحربي وصفاته موضحاً أن المراسل الحربي يجب أن يتحلى بالسرعة واللياقة البدنية والدراية بالإسعافات الأولية وقدرة احتمال عالية ، إضافة إلى القدرة على متابعة تطورات العملية العسكرية بشكل دقيق ، واستخدام وسائل الاتصال والكاميرات ، مع التأكيد على التدريب الجيد وارتداء معدات الوقاية كالدروع الواقية والخوذ العسكرية وأن تكون كلمة " صحافة " واضحة على الملابس ووسائل النقل .

وتحدث الزميل عبد الخالق قلعه جي مدير إذاعة حلب عن فنون العمل الإذاعي مستعرضاً ميزات الإذاعة كوسيلة إعلامية ، وخصائص المواد الإذاعية وكيفية إعدادها ، بالإضافة إلى خصائص العمل الإذاعي ومستلزمات العمل ، مقدماً نماذج لعدد من البرامج الإذاعية .

فيما استعرض الزميل فؤاد إزميرلي المراسل في المركز التلفزيوني بحلب التقرير والخبر التلفزيوني مؤكداً على ضرورة التقاط الصور المناسبة أثناء إعداد المواد التلفزيونية سواء الخبر أو التقرير بما يتناسب مع المادة التحريرية ، كما تحدث عن أهمية تسليط الضوء على القضايا الإنسانية وخاصة لأهلنا الخارجين من الأحياء الشرقية وما عانوه من ظلم من قبل العصابات الإرهابية المسلحة .

وعن الصورة الصحفية وأهميتها استعرض الزميل المصور الصحفي أحمد حفار نماذج لصور عن عدة حالات إنسانية وخبرية وتراثية وتوثيقية ، مؤكداً إلى ضرورة اختيار زوايا التصوير الملائمة وكيفية التقاط الصورة التي تخدم هدف الموضوع .

يذكر أن الملتقى الذي يستمر لنهاية الأسبوع ويشارك فيه أكثر من خمسين دارساً ودارسة يمثلون الشعب الحزبية والمنظمات الشعبية وعدداً من المؤسسات والدوائر الرسمية ، يتضمن محاضرات حول دور الإعلام الوطني المقاوم في صناعة الرأي العام والإعلام الوطني ودوره في مواجهة الإعلام المعادي والأبعاد الجيوسياسية للحرب على سورية ودور المثقف في نشر ثقافة الفكر التنويري وتعميق الوعي لدى المواطن والاعلام الإلكتروني بمختلف أشكاله وفضاءاته .

حضر افتتاح الملتقى عدد من أعضاء قيادة فرع حلب للحزب وأمناء وأعضاء قيادات الشعب الحزبية وحشد من المفكرين والمثقفين والباحثين.

ت: خالد صابوني

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة