الجمعية الفلكية السورية تنجح في إطلاق اسم عالم الفلك العربي الطنطاوي على كويكب

العدد: 
14871
سبت, 2017/02/25

نجحت الجمعية الفلكية السورية مجدداً في إطلاق اسم عالم الفلك العربي محمد الطنطاوي على أحد الكويكبات وذلك في منافسة جديدة أطلقها الاتحاد الدولي للفلك منتصف العام الماضي.

وأشارت الجمعية في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم إلى أنها كانت اقترحت في وقت سابق اسم عالم الفلك العربي محمد مصطفى الطنطاوي ٌلإطلاقه في إطار المنافسة المذكورة والمتعلقة بتسمية أهم 17 كويكباً وتأخذ المجال بين المريخ والمشتري موقعاً لها مبينة أن الطنطاوي ساهم بتطوير مزولة ابن الشاطر الموجودة في مئذنة العروس في الجامع الأموي بدمشق كما قام بعمل مزولة وضعها في جامع الدقاق بالميدان وجعلها على الأفق المرئي.

وأوضحت الجمعية أن الهدف من اختيار الطنطاوي هو نقض ما أشيع عن توقف الإبداع في الحضارة العربية بعد ابن الشاطر الدمشقي المتوفى 1375 ميلادية لذلك اختارت الجمعية العالم الطنطاوي/1882/ميلادية لتؤكد استمرار العطاء والإبداع.

ولفتت إلى أنه أصبح لتدمر كوكب باسمها وللعالم الطنطاوي الذي درس وتعلم ونهل من علوم دمشق كويكب تخليداً للتراث الفلكي العربي السوري مبينة أنه تم الإعلان الرسمي عن الأسماء الجديدة بتاريخ العشرين من الشهر الجاري حيث أن سورية هي الدولة العربية الوحيدة التي حصلت على اسم كويكب في هذه المنافسة والتي ضمت مئات الدول كما تم تثبيت الاسم في المراجع والكتب العلمية.

وكان الاتحاد الدولي للفلك أعلن في 16 كانون الأول من عام 2015 إطلاق اسم تدمر على الكوكب الذي يدور حول نجم الراعي بعد حصولها على أعلى نسبة تصويت في المسابقة التي أعلنها الاتحاد في أيلول من العام نفسه والتي تهدف إلى اختيار تسمية لمعلم أو لشخصية مشهورة على أحد الكواكب التي تدور حول نجم الراعي حيث بلغ عدد الاصوات التي حصلت عليها المدينة الأثرية 631704 أصوات.

دمشق
الفئة: 
المصدر: 
سانا

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة