صناعيو حلب يطالبون بضبط عمل دوريات الجمارك ضمن المدينة ومدير الجمارك العامة يستجيب ويؤكد وضع خطة لمكافحة التهريب

العدد: 
14880
اثنين, 2017/03/06

تركزت مطالب صناعيي حلب خلال لقائهم مدير الجمارك العامة في سورية فواز الأسعد في مقر غرفة صناعة حلب على وضع آلية مناسبة لضبط عمل الضابطة الجمركية للكشف على البضائع والرجوع إلى غرفة الصناعة للتأكد من ماهية البضائع ومصدرها قبل اتخاذ أي إجراء بحق المنتج أو المهرب ومنع تعرض دوريات الضابطة الجمركية لبضائع الصناعيين بالمناطق الصناعية.

كما طالب الصناعيون بإيجاد آلية من قبل الجمارك لترفيق البضائع والمواد الأولية من وإلى حلب مشيرين إلى أن رئاسة مجلس الوزراء أصدرت قراراً يقضي بتخفيض قيمة الترفيق إلى 50% ولم يطبق حتى الآن ، كما طالبوا بتعديل سقف القروض البريدية الواردة إلى 10 ملايين ليرة سورية وعدم اعتبار البضائع من المحاصيل الزراعية التي يتم نقلها بين المحافظات مهربة .

وأكد الصناعيون على ضرورة تعديل الأسعار الاسترشادية للمواد الأولية وخاصة النسيجية وحماية المواد ذات الإشكالية مثل ( الجوت والبوي ) وتخفيض رسومها إلى 1% لأنها مواد أولية تدخل في الصناعة ، وبأهمية معالجة وضع الشوكولاته المخالفة والمهربة الموجودة بالسوق المحلية.

وفي استجابة سريعة لمطالب الصناعيين وجه مدير الجمارك العامة بمنع دوريات الجمارك داخل المدينة والتخفيف من وجودها مؤكداً أنه تم وضع خطة لمكافحة التهريب تقتضي التشديد على المنافذ الأساسية التي تدخل منها البضائع وليس ضمن المدينة .

وبين الأسعد أنه تم إنجاز صكين تشريعيين للمواد الأولية الخاصة بالصناعة وهي منح 50 بالمئة نسبة تخفيض على الرسوم الجمركية وإعفاء جميع الآلات الصناعية المستوردة من الرسوم الجمركية .

وأشار إلى أنه سيتم توجيه الضابطة الجمركية بحلب لعدم التعرض للمنتجات الزراعية ذات المنشأ المحلي وإلى وجود آلية جديدة لنقل البضائع والتعامل مع الوثائق الجمركية مؤكداً أن البيان الجمركي هو الوثيقة الوحيدة لسلامة البضاعة كما دعا فرع إدارة الجمارك بحلب إلى عدم تعرض الدوريات الجمركية لسيارات البضاعة التابعة للصناعيين في منطقة العرقوب.

بدوره لفت نائب رئيس غرفة صناعة حلب عبد الرحمن اسكيف إلى أهمية دعم القطاع الصناعي بحلب كونه الرافعة الاقتصادية ويسهم في توطين الأهالي من خلال تأمين فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني عبر دوران عجلة الإنتاج ، مؤكداً أن الصناعيين مستمرون بأداء واجبهم الوطني .

حضر الاجتماع إبراهيم عبد الله مدير الجمارك بحلب والعميد عدنان عيسى رئيس الضابطة الجمركية بحلب وحشد من الصناعيين .

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حسن العجيلي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة