الفنان الراحل ممتاز البحرة رسام الطفولة السورية

العدد: 
14881
ثلاثاء, 2017/03/07

محمد ممتاز البحرة (9 أيار 1938 - 16 كانون الثاني 2017) فنان تشكيلي ورسام كاريكاتير ، ينتمي لعائلة دمشقية لكنه ولد في حلب بحكم عمل والده الرياضي والمربي محمود البحرة آنذاك كمفتش لمادة التربية الرياضية في مدينة حلب.

يعدّ " ممتاز البحرة " أحد رواد الجيل الثاني في الحركة التشكيلية السورية، شارك في جميع المعارض الرسمية في مختلف المحافظات السورية ، خارجياً شارك في معرض " ملامح من الفن العربي السوري " في المهرجان العالمي في " كوبا " في العام /1978/ وفي معرض شخصي في مدينة " يريفان" في " أرمينية " ومن أعماله البارزة العمل البانورامي الضخم لوحة "ميسلون" المعروضة في متحف "نصب الجندي المجهول" في سفح جبل قاسيون.

تربى الفنان الراحل ممتاز البحرة في بيئة دمشقية محافظة وهو أكبر أخوته، وقد عاشت العائلة أغلب الوقت في منطقة شعبية من مدينة دمشق لتنتقل فيما بعد إلى حي المهاجرين الحديث نسبياً في ذلك الوقت وكان له من العمر خمسة وعشرون عاماً عندما توفي والده فتولى رعاية أخويه، وهو متزوج من السيدة فردوس البحرة وله ثلاثة أولاد .

بدأ دراسة الفنون في مصر بالقاهرة إبان الوحدة بين سورية ومصر مع زملاء سوريون له مثل نذير نبعة وغازي الخالدي ومصريون مثل محمد اللباد لكن وفاة والده في السنة الدراسية الرابعة والانفصال بين الإقليمين السوري والمصري حالا بينه وبين إنهاء دراسته في مصر فعاد إلى سورية الأمر الذي اضطره للبدء من السنة الثانية لإكمال دراسته بجامعة دمشق في كلية الفنون الناشئة بعد أن كاد أن ينهي دراسته في مصر فتخرج مع دفعة الخريجين الأولى لكلية الفنون اختصاص تصوير فني حاصلاً على بكالوريوس الفنون الجميلة وكان من المتميزين بدفعته ومن مدرسيه محمود حماد وحسين إسماعيل ومحمود جلال وسعيد تحسين.

بعد التخرج عمل كمدرس للفنون الجميلة لمدة /23/ سنة فبدأ في مدينة الحسكة في شمال سورية لمدة سنتين في معهد إعداد المدرسين ليعود فيما بعد للتدريس في مدينة دمشق في عدة ثانويات ومعهد إعداد المدرسين لكنه وجد أن من الصعب الجمع بين التدريس وعمله الفني فاستقال مبكراً.

بدأ حياته الفنية في العام /1955/ بممارسة الرسم الصحفي والكاريكاتيري، لذلك يعتبر أحد مؤسسي الرسم الصحفي والكاريكاتيري في "سورية" محاولاً إدخال مفاهيم الفن التشكيلي إليه، وهو أيضاً من أوائل فناني الرسم التعليمي المدرسي في "سورية" حيث قدم عدة رسوم توضيحية لمرحلة التعليم الأولى.

من الصحف والجرائد التي عمل بها جريدة الصرخة السورية التي كان يصدرها أحمد علوش وجريدة الرأي العام، وجريدة صدى الشام، وصحيفة الطليعي، وجريدة الثورة وفيما بعد جريدة تشرين كذلك عمل بمجلات عدة مثل مجلة المعلمين ومجلة الجندي ومجلة التلفزيون العربي السوري.

وبهذا يعتبر الفنان الراحل ممتاز البحرة من أحد مؤسسي الرسم الصحفي في سورية بأساليبه الفنية الجديدة والتي حاول فيها إدخال مفاهيم الفن التشكيلي إليه ، وقد مارسه بمختلف أنواعه وعلى مستويات متعددة ... ومن أهم أعماله رسوماته المدرسية التوضيحية حيث تميزت بقدرات هائلة في الرسم ، فقد استطاع أن يمتلك زمام الرسم بالخط وبكل إمكانياته التشكيلية والتقنية ، ومن حيث الشكل العام ومن حيث المهارة التقنية التي ساهمت في قدرته التوضيحية في رسوماته المدرسية ، لذلك يعد فنان غرافيكي له مكانته الكبيرة في الحركة التشكيلية السورية .

ولهذا أصبح لتجربته الفنية خصوصيتها من حيث الأداء الفني والأسلوب الواضح والتقنية العلمية والبسيطة في العمل بها ، نهج الفنان في تجربته نهج المدارس الواقعية بكل دقائقها وتفاصيلها الواضحة حيث نشعر بالحياة في لوحاته ، وقد يحاول في أكثر الأوقات أن يزاوج ما بين الواقعية والتعبيرية في أعماله ، وندرك ذلك في لوحته الشهيرة ( الأحصنة ) التي رسم كثيراً منها ، والتي حمّلها معاني الأمل الكبير في المستقبل المشرق للأمة العربية .

كان الفنان قد ابتكر شخصيات راسخة في ذاكرة التلاميذ، أهمها «باسم ورباب»، كما كان من المؤسسين لمجلة «أسامة» الصادرة عن وزارة الثقافة في سورية، عدا مساهمته الهامة في المسلسلات المصورة، أشهرها «الكوميكس» الذي اشتهر عربياً .

تبقى تجربة الفنان الراحل ممتاز البحرة من التجارب الفنية الرائدة في التشكيل السوري ، وخاصة في الرسوم الصحفية والإعلانية التي حاول فيها إدخال المفاهيم التشكيلية فيها بكل ثقة ومفهوم فني واسع .

توفي في دمشق صباح يوم الاثنين 16 كانون الثاني 2017، عن عمر ناهز الـ79 عاماً، بعد عزلة اختيارية في «دار السعادة» للمسنين لأسباب طبيعية رحم الله الفنان الذي عرفه أطفال سورية أكثر من كبارهم فساهم في بناء جيل ذو علم ومعرفة .

حلب
الكاتب: 
ابراهيم داود

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة