في مجلس محافظة حلب المطالبة بضبط الأسعار وإيجاد حل لازدحام المخابز .. تفعيل عداد " التاكسي " قضية قديمة جديدة تنتظر الحل

العدد: 
14893
أحد, 2017/03/19

تركزت مداخلات أعضاء مجلس محافظة حلب في الجلسة الأولى من الدورة العادية الثانية لهذا العام على ضرورة الارتقاء بالواقع الخدمي وتطويره خاصة في الأحياء والقرى المطهرة من رجس الإرهاب .

وكانت مداخلات الأعضاء والقضايا التي طرحوها كما يلي :

يحيى حاج حمادة : ضرورة معالجة ظاهرة الازدحام الشديد على الأفران وتشغيل الأفران في الأحياء المطهرة من رجس الإرهاب وإصلاح شبكات المياه في تلك الأحياء وتفعيل عدادات سيارات الأجرة " التاكسي " ومراقبة أسعار سيارات " السيرفيس " وعملها .

محمود ضبيط حلاق : ارتفاع الأسعار للمواد الغذائية وخاصة المعجنات وتباينها بين المحلات بشكل كبير ، وعدم ضبط أسعار المواد الغذائية بشكل عام .

حسين حمادة : إصلاح قنوات الري في منطقة السفيرة والريف الشرقي المطهر من رجس الإرهاب وتأمين السماد اللازم للمزارعين وكل مستلزمات الإنتاج الزراعي .

بشرى صباهي : ضرورة مكافحة ظاهرة المتسولين والذين اصبح انتشارهم كبيراً ومزعجاً ، وضرورة الاعتماد على الطاقة الشمسية ولحظها في خطط إعادة الإعمار .

رجب العبد الله : صيانة وإصلاح الطريق الواصل بين منطقة السفيرة وبلدة أبو جرين وهو بطول /7/ كم كونه طريق حيوي وهام ، ورفع توصية لرئاسة مجلس الوزراء ووزارتي المالية والأشغال العامة والإسكان لتعديل إيداع أموال الجمعيات السكنية لدى المصرف العقاري لتكون لدى أي مصرف حكومي بما يضمن تنافسية بين المصارف من حيث الخدمات للجمعيات .

غازي خطاب : ضرورة تخديم حيي الأعظمية وصلاح الدين بالنقل الداخلي أو السيرفيس ، ومراقبة المشافي الخاصة لناحية الأجور التي تتقاضاها .

وائلة زيادة : تساءلت عن مصير المنازل في حلب القديمة وآلية الترميم وما هو مطلوب من المواطنين للبدء بالترميم ، وانتشار ظاهرة تقديم " الأركيلة " لليافعين في عدد من المقاهي وضرورة القضاء على هذه الظاهرة .

محمد جمعة العبد الله : دراسة واقع محطات الوقود وإعادة توزيع المناطق بينها بشكل عادل ودراسة احتياجات كل محطة وفتح محطات جديدة ، وتطبيق قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك فيما يخص مادة الغاز المنزلي المتضمن فتح محال لبيع الغاز من خلال تفعيل الرخص في الأحياء ، وإيجاد حل لمولدات الأمبيرات التي تعمل دون تزويدها من مديرية محروقات بمادة المازوت مما يفتح المجال أمام السوق السوداء ، إضافة إلى أنه طرح في الدورة السابقة العراقيل والمعيقات التي تضعها مديرة المالية والمحاسبة في المحافظة ووافق المجلس بالإجماع على إعفائها ولم يتم حتى الآن ، وضرورة تشغيل مشروع مسكنة غرب وإصلاح أقنية جر المياه الفرعية بالسرعة القصوى كونه يحقق جدوى اقتصادية وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي والمواد التموينية للمواطنين في القرى .

إبراهيم بدور : تساءل عن توفر الخبز على البسطات والأرصفة في حين وجود أزمة في الأفران ، وعن اعتبار وزارة الاقتصاد مادة التمر مادة كمالية مع أنها مادة غذائية ، مطالباً بدعوة مدير الجمارك ورئيس الضابطة الجمركية لحضور اجتماع يوم غد لبيان عمل الجمارك داخل المدينة .

وكان رئيس مجلس المحافظة محمد حنوش قد أشار في بداية الجلسة إلى ضرورة المتابعة المستمرة لقضايا المواطنين والارتقاء بالطروحات والعمل لمستوى صمود المواطنين وتضحيات الجيش العربي السوري والاهتمام بالقضايا الخدمية للأحياء والقرى المطهرة من الإرهاب والتواصل مع الجهات المعنية لتأمين سبل عودة المواطنين إلى منازلهم فيها ، والاهتمام كذلك بالريف لما له من انعكاس اجتماعي واقتصادي كون الريف هو السلة الغذائية ويرفد السوق بمقومات الحياة .

وفي معرض ردودهم على أسئلة وطروحات أعضاء المجلس بيّن مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه أن شعبة المشافي في المديرية تقوم بمراقبة عمل المشافي الخاصة ويتم التعامل مع أي شكوى مقدمة من المواطنين سواء حول الخدمات أو الأجور التي يتقاضاها المشفى ، مضيفاً بأن المديرية تقوم بمعالجة هذه الحالات بشكل مستمر .

مدير الزراعة المهندس نبيه مراد أشار إلى أن أنه يتم تأمين الأسمدة والبذار للمزارعين المرخصين عن طريق المؤسسة العامة لإكثار البذار وفق الاحتياجات وما هو متوفر ، مضيفاً بأنه سيتم توزيع بذار القطن للمزارعين مجاناً للمزارعين هذا الموسم .

مدير الشركة العامة للنقل الداخلي المهندس حسين سليمان أوضح أنه يتم دراسة الخطوط لحيي الأعظمية وصلاح الدين والمسارات الخاصة بهما ليصار إلى تخديمهما ، وبالنسبة لخط القلعة سيتم إيصال الخط إلى الجامعة ، وفيما يخص باصات المستثمرين تم الاجتماع بهم والطلب منهم إصلاح الباصات والزج بها لخدمة الأحياء حيث سيتم زج حوالي  /40/ باصاً في الخدمة خلال شهرين .

هذا ويختتم المجلس أعمال دورته غداً بمناقشة عمل قطاعات مجلس المدينة والتربية والإسكان والاتصالات والمياه والشؤون المالية والشؤون المدنية والكهرباء والإعلام .

ت: هايك أورفليان

حلب
الكاتب: 
حسن العجيلي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة