بدرجة 75.66% الطالبة شيخ بكري تحصل على درجة الماجستير لرسالتها حول ( استخدام الاختبارات الاحصائية في مقارنة خوارزميات توليد الأرقام العشوائية واختيار الخوارزمية الأمثل )

العدد: 
14915
اثنين, 2017/04/10

منحت جامعة حلب كلية العلوم قسم الاحصاء الرياضي الطالبة ايناس شيخ بكري درجة الماجستير بدرجة جيد جدا 75،66 % لبحثها المقدم بعنوان ( استخدام الاختبارات الاحصائية في مقارنة خوارزميات توليد الأرقام العشوائية واختيار الخوارزمية الأمثل ) باشراف الدكتورة شذى زبيدة.

حيث قدمت الطالبة في بحثها طريقة مختصرة تساعد الباحث الاحصائي في الحصول على بيانات عن طريق توليد أرقام عشوائية بالشكل الذي يتوافق مع نوع المشكلة التي يريد إجراء دراسة عليها وذلك بالاعتماد على مجموعة من الخوارزميات التي بلغ عددها تسع في هذه الرسالة وتم تطبيق الاختبارات الإحصائية على ست في هذه الدراسة وهي :

1-     خوارزمية مرسين تويستر(MT,Mersenne Twister)

2-     خوارزمية المولدات الخطية (LCG,Linear Congruential generator)

3-     خوارزمية (BBS, blumblumshup)

4-     خوارزمية الضرب مع الحمل (MWC,Multiply with carry)

5-     خوارزمية Xor shift

6-     خوارزمية الـ(ISACC,Indirection shift accumulate add and count)

وعرضت الطالبة في أطروحتها أهمية توليد الأرقام العشوائية وأهميتها في مجال الاتصالات كنقل البيانات غير المرئي المعتمدة بالبلوتوث والتشفير ونظم الأمن والحماية والاحتمال والاحصاء وتطبيقات التواصل الاجتماعي التي تعتمد على البذرة الابتدائية و هي رقم الهاتف والكود أو رمز التفعيل هو رقم من سلسلة أرقام مولدة عشوائية حيث في كل مرة يتم فيها التفعيل على نفس الرقم ( البذرة ) لا يتم ارسال نفس كود التفعيل إنما يتم ارسال رقم عشوائي آخر من السلسلة المولدة.

وشرحت الطالبة مبدأ كل خوارزمية مع آلية عملها ونقاط القوة والضعف فيها إن وجدت وتوليد أرقام عشوائية من كل خوارزمية ليبلغ عدد الأرقام المولدة 50 رقماً وذلك بالاستعانة بالتطبيق ex Radstudio6 لإنشاء برنامج يستخدم أكواد خاصة بنظام الـ32 و 64 بت لتوليد الأرقام وتم تصميم واجهة تنفيذية للعمل وتطبيق الدراسات الاحصائية على تلك الأرقام المولدة .

وتحدثت الطالبة في اطروحتها عن الاستدلال الاحصائي المؤلف من التقدير واختبار الفرضيات وشرح كل فرضية على حدة وفقا لنوع الفرضية وتحديد مفهوم كل من الاختبارات المستخدمة في الدراسة حيث الاختبارات الاحصائية هي اختبار طبيعية البيانات واعتماد اختبار سميرنوف غولوموغروف _ اختبار الارتباط الذاتي بين البيانات المولدة _ اختبار تجانس البيانات .

وعرضت الطالبة كيفية اجراء مجموعة الاختبارات الإحصائية على مجموعة البيانات التي تم توليدها لكل خوارزمية على حدة بغية الخروج بنتيجة تساعد الباحث الاحصائي في اعتماده الخوارزمية مباشرة دون اللجوء إلى عملية التوليد لكل خوارزمية ومن ثم اجراء الاختبار والخروج بقرار إن كانت تلائم دراسته أم لا.

وتحديد مناسبة كل خوارزمية لأي نوع من الدراسات الإحصائية وذلك بالاعتماد على الاختبارات التي تم اجراؤها على الخوارزميات ككل.

وخلصت الطالبة في بحثها الى التوصيات التالية :

اجراء الاختبارات (طبيعة البيانات- الارتباط الذاتي- تجانس البيانات) على ما تبقى من خوارزميات توليد الأرقام العشوائية والتوصل الى افضل خوارزمية ومقارنة أي خوارزمية جديدة بخوارزمية (ISACC).

يذكر ان لجنة الحكم على الرسالة تكونت من الأستاذ الدكتور مصطفى مظهر رنة رئيساً و الأستاذ الدكتور محمد الدبش عضوا و الدكتورة شذى زبيدة مشرفا .

 حضر مناقشة الرسالة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور قصي حجو ورئيس قسم الاحصاء الرياضي الدكتور زكريا نوت وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الكلية.

حلب
الكاتب: 
عامر عدل

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة