غداً افتتاح المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لتاريخ العلوم عند العرب

العدد: 
14950
اثنين, 2017/05/15

برعاية الدكتور عاطف النداف وزير التعليم العالي يفتتح عند الساعة العاشرة من صباح غدٍ الثلاثاء على مدرج معهد التراث العلمي العربي المؤتمر السنوي الثاني والثلاثون لتاريخ العلوم عند العرب الذي يقيمه المعهد خلال الفترة ما بين 16 - 18 أيار ويرافقه عدد من معارض التراث الفني والعلمي والتوثيق التراثي .

ويشارك في المؤتمر باحثون مهتمون يناقشون في خمس جلسات /40/ بحثاً أصيلاً تتمحور حول تاريخ العلوم الطبية والصيدلانية والتطبيقية والبيئية والأساسية والتراث العمراني وإعادة إعمار وترميم المدينة القديمة في حلب ،بهدف الكشف عن المزيد من الإبداعات العلمية المتميزة التي قدمها العلماء العرب والمسلمون وبيان مكانتها في إغناء الحضارة الإنسانية .

كما سيحتفل المؤتمر في الساعة الحادية عشر والنصف بالعالم العربي جابر بن حيان واضع الأسس العلمية للكيمياء الحديثة والمعاصرة ،والمتوفى في القرن الثاني الهجري الموافق للقرن التاسع الميلادي . برع ابن حيان في علوم الكيمياء والفلك والفلسفة والطب والصيدلة والهندسة وعلم المعادن ،واعتمد على التجربة في بحوثه وآمن بها إيماناً عميقاً ،من مؤلفاته : أسرار الكيمياء – نهاية الإتقان – الرسائل السبعين – السموم ودفع مضارها – علم الهيئة – صندوق الحكمة .

يذكر أن معهد التراث العلمي العربي أحدث في جامعة حلب بالمرسوم / 1905 / لعام 1976 ،ويعد المعهد الوحيد المتخصص في تاريخ العلوم العربيـة على المستويين الوطني والعربي .

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة