الطبيب البيطري في خط الدفاع الأول لضمان سلامة المأكل والمشرب .. حالة من التهميش يعانيها .. فهل تفتح له الأبواب لتفعيل دوره...؟

العدد: 
14978
اثنين, 2017/06/12

يقف الطبيب البيطري في خط الدفاع الأول لعمل الخطط الوقائية لضمان سلامة المأكل والمشرب، سواء من منتج محلي أو مستورد، وهو يواجه المايكروبات أو سمومها الفتاكة، إلا أنه من المؤسف أن الأطباء يواجهون معاناة ناتجة من قصر كثير من الجهات المعنية سواء من قرارات، أو عدم توفير وظائف للأطباء البيطريين رغم قلة عدد الخريجين على مستوى القطر.

«الجماهير» تناولت معاناة الطبيب البيطري في زيارة لنقابة الأطباء البيطريين بحلب، الذين أشاروا إلى أنهم يعانون من تهميش وعدم تقييم لهذه المهنة الراقية، التي لا يعرف عنها الناس إلا طبيب حيوانات، رغم أن العالم يحتفل كل عام بيوم الطبيب البيطري، والكثير لا يعلم بأنه لا تخلو وجبة غذائية يومية من منتج حيواني.

الدور الهام للطبيب البيطري:

بداية بين الدكتور دريد فاعور رئيس مجلس فرع نقابة الأطباء البيطريين بحلب أن سورية حفلت بتطور كبير في مجال الأنظمة والتشريعات التي تساهم في تحسين مستوى حياة المواطنين، وقد كان للأطباء البيطريين نصيب وافر من الاهتمام في السنوات السابقة من المسؤولين في القيادتين السياسية والتنفيذية حيث صدر القانون /42/ لعام 2002 القاضي بتشكيل نقابة الأطباء البيطريين التي بادرت وفور تشكيلها إلى تنظيم عمل هذه الشريحة الهامة في المجتمع والمسؤولة عن صحة الحيوان ومنتجاته والبيئة المحيطة به وصولاً إلى صحة المستهلك.

وأضاف : اليوم قد خطت النقابة خطوات حثيثة في وضع قواعد متطورة لتربية الحيوان والحفاظ على صحته والإشراف على ذلك وفق أسس تضمن سلامة منتجاته وصولاً إلى سلامة المواطن التي تعد هي الهدف الأساسي الذي وضعته النقابة نصب أعينها بالإضافة إلى الأنظمة والقرارات التي وضعتها النقابة خلال هذه الفترة الوجيزة من عمرها للإسراع بتنظيم مهنة الطب البيطري التي بقيت لعقود طويلة تتخبط ، ونتج عن ذلك فوضى عارمة وخلل كبير في عدد من المجالات كصحة الثروة الحيوانية ( أبقار ومجترات صغيرة ودواجن وأسماك ) وصحة المواد الغذائية الحيوانية المنشأ ( لحوم وألبان وأجبان وبيض وغيرها ) وثمالات الأدوية البيطرية وسلامة اللقاحات الحيوانية وغير ذلك من المجالات التي أثرت على صحة المواطن والبيئة والحيوان الى حين تأسيس النقابة التي بدأت تهتم بتلك الجوانب .

وقال : نحن اليوم إذ نقوم بأداء واجبنا ندرك تماماً أن الطريق لتطبيقها لا يزال حافلاً بالمصاعب والمعوقات بسبب ما فرزته الأزمة التي عصفت بسورية وسنعمل جاهدين لوضع حداً لعملية الاستهتار بصحة الحيوان والبيئة والمواطن ، فالهدف الأساسي هو أن يساهم الطبيب البيطري بمعارفه وخبراته في ضمان سلامة صحة غذاء الإنسان وسلامة بيئته.

ركن من أركان التنمية الاقتصادية والاجتماعية :‏

وبين فاعور أن مهنة الطب البيطري تكتسب أهمية خاصة لدورها التنموي فالطبيب البيطري مسؤول عن سلامة الثروة الحيوانية التي تشكل أساس منظومة الإنسان الغذائية وبما يضمن زيادة أعداد الحيوانات والاستفادة من منتجاتها كمواد أولية تدخل في صناعات عديدة وتجاريا يساهم في توفير فوائض تصديرية من منتجات الثروة الحيوانية .

ويشير بالقول : ربما يصعب تصور مسلخ دون طبيب بيطري يقوم باختبار الذبائح وإتلاف غير الصالح منها لتغذية البشر ، أو ربما يكون من المتعذر السماح بدخول حيوانات حية أو منتجات حيوانية من خارج البلاد دون وجود طبيب بيطري يضمن سلامتها من الأمراض ، والأطباء البيطريون يعملون في مزارع تربية الحيوان على رعاية الحيوانات حتى تبقى في صحة جيدة ومنع الانتشار المفاجئ لأي مرض ، ومع تغير أنماط الإنتاج الحيواني وأنظمته، و تطوير طرائقه تداخلت عوامل التغذية والإجهاد والبيئة وإدارة الحيوان ـ فضلا عن العوامل الوراثية ـ مع عوامل الصحة والمرض، مما وضع عبئًا متزايدًا على مهمة الطبيب البيطري، وتوجيه المزيد من الاهتمام إلى توفير الاحتياجات الصحية المناسبة لمشروعات الإنتاج الحيواني الحديثة. وبهدف اقتصادي بحت، أصبح الطلب متزايدا على البياطرة لعلاج حيوانات المزرعة ودور البياطرة محوري بالنسبة للصحة البشرية حيث يقومون بمتابعة وتطبيق سلامة استخدام الأدوية والعقاقير البيطرية في علاج الحيوانات وبما يضمن وصول المنتج الحيواني إلى المستهلك خالياً من الأثر المتبقي للأدوية واللقاحات .

معاناة الطبيب البيطري :

وشرح نقيب البيطريين بحلب بعض الهموم والصعوبات التي يعاني منها الطبيب البيطري كقلة المسابقات الوظيفية وعدم تعيين الأطباء البيطريين رغم النقص الحاد بمديرية الزراعة والإصلاح الزراعي نتيجة التقاعد والوفيات والانتقالات والسفر مما ينعكس على الأداء المهني في قسم الثروة الحيوانية وعدم تغطية جميع مناطق المحافظة .

وأكد فاعور على ضرورة مشاركة الطبيب البيطري بالمراقبة الفعالة والحازمة على أسواق اللحوم بجميع أنواعها نتيجة وجود لحوم مشبوهة وغير صالحة للاستهلاك البشري وإخضاع تلك الأسواق للإشراف الفني البيطري موضحا أن المشرفين على الأسواق هم عمال في مديرية الشؤون الصحية عين بعضهم على أساس عامل نظافة .

وبين أن طبيعة عمل هذه المديرية 80 بالمئة منه من صلب عمل الطبيب البيطري و20 بالمئة من عمل الطبيب البشري ولكن الواقع الحالي وبحسب الهيكلية التي وضعت في العام 1998 أغفلت دور الطبيب البيطري بالكامل.

وشدد فاعور على ضرورة تطبيق قرار وزير الزراعة رقم 211 المتعلق بالإشراف الطبي على المسالخ اليدوية للفروج من قبل نقابة الأطباء البيطريين والعمل على فرز طبيب بيطري متفرغ للمسالخ الآلية ضمن عقد إشراف فني.

وأكد على ضرورة إلزام مجالس المدن والبلدات بتعيين طبيب بيطري مشرف على المسالخ التابعة لها لمراقبة محال بيع اللحوم ومعاينتها لتحقيق السلامة والصحة للمواطنين.

ودعا الى ضرورة متابعة أصحاب المداجن المتوقفة بسبب ظروف الأزمة للإقلاع بعملهم بغية تحسين وضع الدواجن بحلب من خلال الاشراف الطبي البيطري بالتنسيق مع دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية الزراعة من أجل الاستفادة المثلى للحوم والأسعار لتغطية حاجة السوق المحلية .

ولفت فاعور الى ضرورة إحداث هيئة عامة للثروة الحيوانية لما لها من فائدة في تطوير وتحسين قطاع الثروة الحيوانية أسوة بالهيئة العامة للأسماك .

وطالب نقيب الأطباء بضرورة تأمين كادر متخصص من حملة شهادات الدراسات العليا في علوم التشخيص المخبري البيطري وإجراء دورات تأهيلية بعمل الزرع الجرثومي والفيروسي والطفيلي والتحسسي .

خلاصة القول :

لابد من تصحيح نظرة المجتمع التي تقف عائقاً أمام الطبيب البيطري، ليس في وضعه الاجتماعي فقط، بل في حصوله على حقوقه الوظيفية أيضاً، فلا زال ملف الكادر الطبي البيطري، عالقاً بين الوزارات المعنية كالزراعة والإدارة المحلية  ، فما تحاول أن تدفعه وزارة الزراعة لإيجاد مزايا للطبيب البيطري، لا يجد تأييداً من المعنيين في الوزارات الأخرى ، لنظرتهم أن الطبيب البيطري أقل شأناً وأهمية من الطبيب البشري، وبذلك ليس من العدل أن يتساوى معه في المرتبة الوظيفية .

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
حميدي هلال

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة