تعزيز قدرة الطفل على الكلام

العدد: 
15016
خميس, 2017/07/20

أن تتعودي على الحديث الدائم مع طفلك الصغير هو الأساس وأفضل الطرق لتعزيز قدرته على الكلام، ولكن في نفس الوقت عليك معرفة كيفية التحدث معه كي يطور قاموسه اللغوي واستيعابه.

إليك هذه النصائح البسيطة والتي يجب أن تكون في أسلوب تعاملك اليومي معه:

1. اشرحي كل شيء:

اشرحي له ما يحدث معك وحولك كي يستوعب الكلمات المربوطة بالحدث ، مثلاً عندما تكونين في المطبخ تعدين الطعام وطفلك يجلس في الأرض يلعب، أخبريه أنكما الآن في المطبخ، قولي له ماما تعد الطعام وأنت تجلس على الأرض تلعب هذا سيسهل عليه الكثير من الحفظ السريع لكلمات جديدة.

2. أطرحي عليه الأسئلة:

طفلك الصغير لن يميّز بين الحديث والسؤال ، وليتعلم الفرق، اطرحي عليه الأسئلة وإن كان لم يصل بعد لمرحلة الإجابة. مثلاً اسأليه: هل تريد أن تأكل؟ و أعيدي السؤال ثانية. ثم قومي بالإجابة بأن تقولي نعم وأنت تحركين برأسك. سيتعلّم الطفل تدريجيا أن السؤال يتطلب الإجابة منه.

3. اسردي عليه القصص:

قراءة القصص للطفل أو سرد الحكايات من أهم النقاط التي تعزّز مخيلته وتغني قاموسه اللغوي.

4. تجنبي لغة المواليد:

البعض يجد أن التحدث مع الطفل الصغير بلغة المواليد الصغار أمراً لطيفاً ومحبباً ويقرّب الكبير من الطفل. هذا صحيح، ولكن في نفس الوقت هذا الأسلوب من الكلام لن يدعم لغة الطفل وينمّيها.

5- استخدمي أسلوب الإشارة:

ثبت علمياً أن استخدام الأيدي للشرح والإشارة أثناء التحدث مع الطفل يساعده على الاستيعاب بشكل أسهل وأسرع. لذا فهم طفلك لما تقولينه له مرتبط بقدرته على الكلام.

6. كوني إيجابية:

بعض الأمهات يربطن التحدث مع أطفالهن فقط عند توجيه التعليمات والأوامر أو عند التأنيب والتوبيخ. كوني إيجابية في أحاديثك ودعي الأحاديث يملأها المرح والتنوع والأحداث.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
عتاب ضويحي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة