برعاية الرئيس الأسد … افتتاح معرض الكتاب الأربعاء المقبل في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق

العدد: 
15026
أحد, 2017/07/30

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد يفتتح معرض الكتاب في دورته التاسعة والعشرين عند السابعة من مساء الأربعاء المقبل ويستمر إلى الثاني عشر من الشهر القادم على أرض مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

وقال المدير العام لمكتبة الأسد الوطنية صالح الصالح في تصريح خاص لـ سانا “تم الإعداد لهذه الدورة من معرض الكتاب ما ساعد على تضاعف عدد المشاركات كما ونوعا عن دورة العام الماضي حيث تجاوز عدد المشاركات مئة وخمسين مشاركة بمختلف أنواعها”.

واعتبر مدير مكتبة الأسد أن “الملفت في هذا العام هو ازدياد المشاركات العربية قياسا بالعام الماضي”.

وأوضح الصالح أن “الفعاليات المرافقة للمعرض كثيرة ومتنوعة من خلال التنسيق مع اتحاد الكتاب العرب واتحاد الناشرين السوريين والفعاليات الرسمية والأهلية وحتى الفردية من الكتاب والأدباء من مهرجان للشعر وآخر للقصة إضافة إلى ندوات فكرية ومحاضرات مختلفة ونشاطات للطفل واليافعين وللمبادرات الشبابية”.

وبين الصالح أنه سيتم توقيع عدد كبير من الكتب خاصة في جناح اتحاد الكتاب العرب والهيئة العامة السورية للكتاب إضافة إلى دور النشر الخاصة وهذا كان له دور مهم في معرض العام الماضي.

أما الجديد الذي سيقدم في هذه الدورة وفق الصالح فهذا مهمة دور النشر وهي إن لم تقدم الجديد فلن تجلب القراء إليها وبالتالي ستتأخر في تلبية حاجاتهم وقال “اشترطنا على دور النشر المشاركة أن يكون إنتاجهم في السنتين الآخيرتين ليكون الأساس في العرض وهذا حق القارئ علينا لأنه يريد أن يطلع على كل ما هو جديد”.

وبين مدير مكتبة الأسد أن المعرض سيتضمن حسومات كبيرة على سعر مبيع الإصدارات تتراوح من 30 بالمئة الحد الأدنى لتصل لدى بعض المشاركين إلى 70 بالمئة مع إمكانية أن توزع بعض دور النشر عددا من إصداراتها مجاناً.

وأشار الصالح إلى أنه من خلال قوائم عناوين الكتب التي وصلتنا حتى الآن نستطيع القول إن الأزمة أرخت بظلالها على هذا المنتج الثقافي لأن إبداع الكتاب والأدباء لا بد أن يتأثر بمحيطهم معتبرا أن المعاناة تصقل الابداع وتحرض العقل ليعطي أفضل ما عنده وعلى مدى التاريخ نجد أن أجمل القصص والروايات والقصائد قد كتبت في الأزمات وكذلك السينما والمسرح والموسيقا كانت تزدهر في الحروب والكوارث.

يشار إلى أن الدورة الأولى لمعرض الكتاب في مكتبة الأسد الوطنية انطلقت عام 1985 بعد عام واحد من تدشين المكتبة حيث شهد المعرض نموا سنويا في عدد المشاركات والأجنحة إلى درجة نقله إلى مدينة المعارض الجديدة لعدم قدرة المكتبة على استيعاب هذه الزيادة.

دمشق
الفئة: 
المصدر: 
سانا

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة