ماذا بعد الفشل ؟؟!!

العدد: 
15034
اثنين, 2017/08/07

الفشل هو أمر طبيعي في الحياة ولولاه ما تذوقنا متعة النجاح ولم نحقق ما أردناه، ولكن لحظات الفشل من أصعب اللحظات التي يمر بها الكثير من الناس ليس روّاد الأعمال فقط بل حتى الأطفال الصغار حينما يفشلون في تحقيق شيء ما يشعرون بالإحباط وخيبة الأمل، وبالطبع تختلف نسبة الفشل حسب كل تجربة يمر بها الشخص فهناك فشل يتسبب في خسارة معنوية وآخر يتسبب في خسارة مادية وقد يحقق الفشل كلّاً منهما في وقتٍ واحد.

ولكن هناك بصيص من الأمل يراود الإنسان حينما يفشل ويسأل نفسه: ماذا بعد الفشل؟ في الحقيقة دعني هنا أقول لك جملة واحدة وهي: إذا فشلت حقًا فلن تسأل ماذا أفعل بعد؟ فالفشل هو أول خطوة ترشدك إلى الطريق الصحيح في تحقيق النجاح فعليك أن تبدأ الآن.

ماذا بعد الفشل؟

بدون الفشل لن تمتلك الخبرة التي تمكّنك من خلق قصة نجاح لا مثيل لها، وكلما فشلت أكثر كلما امتلكت العديد من الخبرات والإنجازات.

لا تستلم للحظات البائسة التي يتركها الفشل بداخلك، لا تدعه يرغمك على الاستسلام والوقوف عند هذه النقطة، ولكن ابدأ بالتفكير في الأمور التي دعت إلى هذا الفشل واكتسب من خلالها معلومات تفيدك في المستقبل وتزيد من فرص تحقيق أهدافك وإنجازاتك.

لا تدع الفشل يسرق من وقتك كثيراً:

لا تدع الفشل يستغرق معك وقتًا يزيد عن يومين، بل 24 ساعة فقط كفيلة بالاستفادة من تجربة الفشل التي مررت بها، وتذكر أن تلك التجربة هي بمثابة إرشاد لك حتى تبدأ من جديد.

طالما لا تقع في الفخ مرتين فأنت إذاً على الطريق الصحيح، قد تفشل في تحقيق الأمر ذاته أكثر من مرة ولكن انتبه إلى أنك لن تفعل الشيء نفسه الذي يتسبب لك في الفشل كل مرة.

لا تدع الفشل يؤثر عليك بآثاره السلبية ولا تجعله يتغلغل داخل شعورك وأحاسيك، ولكن قم فوراً بالتحدث مع الآخرين حول تجربة الفشل التي مررت بها، تحدث عنها مع أهلك وأصدقائك أو زوجتك، تحدث عنها مع شركائك فيها، المُهم أن تحاول أن تنزع الفشل من صدرك في أسرع وقت قبل أن يأخذ مكاناً بداخلك ويبقى كنقطة سوداء تبقى عائقاً أمامك نحو تحقيق أي هدف.

القراءة خير دليل:

اقرأ عن قصص النجاح، وإن أردت أن تصبح رائد أعمال ستجد الكثير والكثير من قصص رواد الأعمال الذين فشلوا كثيراً وهم الآن يتصدرون قوائم المبدعين والمتميزين فهم من أدركوا أن الفشل ما هو إلا نوع من الخبرة، وهو مرحلة مهمة لا بد من المرور بها.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
عتاب ضويحي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة