ندوة عن / الإدمان – أشكاله – طرق انتشاره والوقاية منه / في المركز الثقافي في نبل .. المشاركون : مشكلة كبيرة تفاقمت خلال سنوات الأزمة علاجها عملية سهلة وصعبة في آن معاً وللأسرة دور كبير فيها

العدد: 
15046
سبت, 2017/08/19

انطلاقاً من أهمية بناء الشباب والحفاظ عليهم ووقايتهم من تبعات الأزمة وآثارها السلبية، أقام المركز الثقافي في مدينة نبل ندوة توعوية بعنوان / الإدمان – أشكاله – طرق انتشاره والوقاية منه / شارك فيها العقيد  بسام زيتون رئيس فرع مكافحة المخدرات بحلب والدكتور بسام الحايك مدير عام الهيئة العامة لمشفى ابن خلدون والدكتور خالد قولي رئيس قسم الإدمان في مشفى ابن خلدون، وأدار الندوة حسين حرك مدير المركز الثقافي في نبل ..

وفي المحور الأول من الندوة أوضح العقيد زيتون أن مشكلة المخدرات هي مشكلة كبيرة تفاقمت خلال سنوات الأزمة، وكانت إحدى الأدوات التي استخدمتها العصابات الإرهابية المسلحة في حشد مرتزقتها ورفع معنوياتهم وهي آفة خطيرة يجب القيام بحملة كبيرة للحد منها ومكافحتها ..

وأضاف رئيس فرع المخدرات أن للتعاطي مع المخدرات أبعاد عديدة منها / البعد الاقتصادي – البعد الاجتماعي – البعد السياسي / لافتاً إلى أن هنالك أسباباً عدة تبعث على الإدمان منها ما هو شخصي ومنها ما هو أسري ومجتمعي ونفسي / لافتاً إلى ضعف الوازع الديني الذي يقود إلى ارتكاب الجرائم، إضافة إلى أن الفراغ لدى جيل الشباب من أهم أسباب تعاطي المخدرات ..

وتطرق العقيد زيتون إلى الأعراض التي تظهر على مدمن المخدرات والمتمثلة بالأعراض السلوكية  / تغير سلبي في النظام المدرسي أو العمل أو الوظيفة ، إضافة إلى العزلة والانطواء على النفس وإهمال الفرائض والواجبات الدينية / أو الأعراض المظهرية  / شحوب في الوجه – كثرة التعرق – الاضطراب – اختفاء بعض النقود ..... /  ..

من جانبه مدير مشفى ابن خلدون أشار إلى أن الأدوية النفسية والمهدئة المنتجة في سورية ليس لها تأثير المخدرات أو قوتها إلا أن ما يحدث عملياً أن المتعاطي يلجأ لتناول معظم هذه الأدوية مع بعضها البعض مما يسبب تأثيرات إدمانيه مع حالة الهدوء والتركين ..

وأضاف الدكتور حايك أن علاج الإدمان عملية سهلة وصعبة في آن معاً، ويوجد لدى هيئة مشفى ابن خلدون مركز متخصص لعلاج الإدمان وذلك بهدف تعزيز التثقيف النفسي لسوء استخدام المواد عبر إبراز دور المراكز المتخصصة ببرامج التعافي من الإدمان والتشجيع عليها وتحفيز المدمنين للتسجيل بمراكز العلاج والتأهيل والقيام بتحضير أوراق عمل ومحاضرات ودورات تدريبية في مجال مكافحة المخدرات والتعافي منها .

وأوضح مدير عام مشفى ابن خلدون أنه يتوجب علينا جميعاً التعريف بآثار المخدرات على المجتمع والإنسان والاهتمام بمكافحتها لتحرير المجتمع والشباب منها عن طريق الوقاية الدينية – الاجتماعية – العلمية – الصحية – القانونية – الحضارية – الثقافية – والتربية الوطنية، وبذلك نكون قد أنقذنا جزءاً من مجتمعنا وحمينا الجزء الآخر منه .

بدوره الدكتور قولي أوضح أن الأسرة عامل مؤهب للإدمان من خلال المشاكل الأسرية والقدوة السيئة من قبل الوالدين أو من خلال غياب التوجيه الأسري وسوء التربية وتناول الوالدين الأدوية لأسباب علاجية وضغط الأسرة على الولد من أجل تحقيق التفوق إضافة على الوضع المادي للأسرة .

وانتقل رئيس قسم الإدمان إلى الحديث عن دور الأسرة في الوقاية من خلال دعم الثقة بالنفس ومناقشة موضوع الإدمان ضمن الأسرة وتدريب الأبناء على المواجهة إضافة إلى التعليم المبكر .

وتحدث الدكتور قولي عن علاج الإدمان مشيراً إلى أنه يتم بشكل سري من أجل تحصين المجتمع وتخليصه من هذه الآفة ، والانتقال بعد العلاج إلى إعادة تأهيل المدمن نفسياً ومهنياً واجتماعياً ..

وكان مدير المركز الثقافي في نبل قد أوضح في بداية الندوة أن بناء المستقبل يبدأ من خلال بناء جيل الشباب، وأن عملية إعادة الإعمار تبدأ من بناء الشباب، لافتاً إلى أن الثقافة في حقيقتها هي تسليط الضوء على المظاهر الاجتماعية وتعريف المجتمع بها وبسلبياتها وإيجابياتها، مشيراً في الوقت نفسه إلى الدور الذي تقوم به المنابر الثقافية في هذا المجال، وخاصة أن العصابات الإرهابية المسلحة وضعت نصب عينها تدمير جيل الشباب، ولكن القيادة في سورية تنبهت لهذا الأمر وتوجهت عبر برامجها التثقيفية والتوعوية إلى جيل الشباب لشرح بعض الآفات التي حاولت إدخالها تلك العصابات إلى مجتمعنا ..

وتخلل الندوة العديد من المداخلات والطروحات التي أغنتها وعممت الفائدة من خلالها .

حضر الندوة عدد من أعضاء مجلس الشعب والمعنيين في مدينة نبل وحشد من الفعاليات الشعبية والأهلية .

حلب
الفئة: 
المصدر: 
الجماهير

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة