رواسب ورموز في التراث اللامادي .. قوى أسطورية في الأعداد

العدد: 
15089
أحد, 2017/10/01

أعطيت الأعداد والحروف والأسماء قوى غامضة عبر التاريخ، ومنذ أن اعتبر فيثاغورس الأرقام جوهر كل الأشياء، وتحدث عن تناغمها كما الموسيقا، وحتى ظهور الفرق الغالية في الإسلام التي تعطي بعض الأعداد قداسة خاصة وقوة أسطورية وبها تستغيث.

ومن هذه الأعداد المقدسة التي أحاطت بها هالة أسطورية واستقرت في الوجدان الشعبي العدد سبعة، ولو استعرضنا مظاهر هذا العدد لوجدنا أنه يستحق التأمل والبحث، فسبعة هو عدد بنات نعش من مجموعة نجم القطب، والكواكب السيارة السبعة عبدها العرب، والاستواء على العرش كان في اليوم السابع، وعدد أيام الأسبوع سبعة، وهناك الأسبوع للمرأة والميت والمولود، والأئمة الإسماعيلية سبعة، ودورة الخصب في حلم النبي يوسف سبع سنوات عجاف يتبعهن سبع سمان، العدد سبعة يرمز إلى درجات ومراتب أهل الطرق، والمراحل التي تبتدئ بالطلب وتنتهي بالفناء، كما يرمز إلى درجات التصوف، وهو أيضاً نظام مراتب الباطنية، وخطوط الوجه لدى الحروفيين سبعة وبها تغنّى النسيمي في شعره، وكان للفرس سبعة بيوت للنار على اسم الكواكب السبعة، وسلطت على قوم فرعون سبعة عذابات: نضوب ماء النيل، والطوفان بالمطر، والجراد، والقمل والضفادع والدم وأخيراً الغرق في البحر.

وقال التلمساني: كان العجم في أيام نيروز يجمعون سبع سينات ويأكلونها وهي: سكر، سمن، سميد، سفرجل، سماق، سذاب (بقل)، سقنقور (دابة كالوزغ). وعيد العجل آبيس يستمر سبعة أيام، وأعمدة الحكمة سبعة، ورؤساء الملائكة سبعة، وبنى فيثاغورس سلمه الموسيقي على سبع طبقات، وقال أبقراط: كل شيء في العالم مقدر على سبعة أجزاء، وقيثارة أبولون ذات سبعة أوتار، وأعياد أدونيس تستمر سبعة أيام، والعرب البائدة سبع قبائل، واتخذ لقمان سبعة أنسر والسبعة عند قريش عدد تام فهم يعدون: واحد، اثنان.. إلى سبعة ثم يقولون: وثمانية وبهذا سميت واو الثمانية، وفي القرآن الكريم: " كمثل حبة أنبتت سبع سنابل " و " والبحر يمده من ورائه سبعة أبحر"...و " سبع سموات طباقاً" وتقابل السموات السبع سبع أراضين، وسورة الفاتحة سبع آيات دعيت بالسبع المثاني، وفي شعائر الحج ورمي الجمرات سبع مرات والطواف حول الكعبة سبع مرات.

وجاء تقسيم قبة الفلك إلى سبعة كواكب منذ عهد البابلليين، وكل منها إلى عشرة، وهكذا انبثق العدد (70) من العدد (7) وله مظاهر كثيرة. ودخل العدد سبعة في الأقوال والمأثورات والقصص الشعبية، منها: حكاية السبع أرامل، وحكاية السبع بنات. ويقولون في الأمثال:

" إذا كان ابنك بخير حطو تحت سبع أقفال"، " القرش بحكِّي صاحبو سبعة ألسن، النبي أوصى بسابع جار"، " مثل القط بسبع أرواح "،" فلان سَبّع الكارات " مأخوذة من تسبيع الإناء بغسله سبع مرات إحداهن بالتراب. ومن الحكاية الشعبية "السبع ملوك" نسج الحلبيون نوعاً من القماش يلبسونه اسمه "صاية السبع ملوك" ذات سبعة ألوان لملوك الجان. ومن الطريف أن المتنبي افتخر بسبعة أشياء:

الخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم

والحديث عن أسطورة العدد سبعة ومظاهره يكاد لا ينتهي، إنها رمزية تندرج في نطاق الرمزية الكوزمولوجية، ظلت محافظة على قدسيتها عبر العصور ولدى أغلب الشعوب رغم تغير المعتقدات والأديان، شأنها شأن المكان المقدس الذي يكون معبداً وثنياً ثم يصير كنيسة فجامعاً فمدرسة دينية.

ومثله العدد " 12" فقد استفاد قدسيته من رمزيته الزمانية الكوزمولوجية، فعدة الشهور اثنا عشر شهراً، والأسباط اثنا عشر والأئمة اثنا عشر...

ومثله العدد أربعون، ومن مظاهره: أربعينية الميت والنفائس والشتاء والصيف، والمصريون يحنطون الميت في أربعين يوماً، وهناك باب الأربعين بحلب، وكنيسة الأربعين شهيداً، ومقام الأربعين، وجبل الأربعين بأريحا، والأبدال أوتاد الأرض عددهم أربعون وهم رجال الغيب. ومن اعتقادات العامة:"اللى بصلّي أربعين ليلة قيام الليل بطلع على وجهه كنز"، ومن أمثالهم:" عاشر القوم أربعين يوماً بتصير منن وفيّن"، ومن تهكماتهم:" هادي كمالة الأربعين " أي تتمة المصائب.

حلب
الفئة: 
الكاتب: 
عبد الفتاح قلعه جي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة